أنشطة المركز


مشاركة مركز الإمام الجنيد في مؤتمر "العلماء العالمي" المنعقد بجامعة التكنولوجيا (UMT) بماليزيا

شارك الباحث بمركز الإمام الجنيد الدكتور محمد الهاطي في فعاليات مؤتمر "العلماء العالمي" المنعقد بجامعة التكنولوجيا (UMT) بالعاصمة كوالالمبور بدولة ماليزيا تحت شعار: "الإسلام والإحياء الحضاري"، وذلك ما بين 26-30 يوليوز 2017.


مشاركة مركز الإمام الجنيد في فعاليات النسخة الأولى من ملتقى: "إفريقيا لتقاسم التراث المشترك"

    شارك مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة، في أشغال النسخة الأولى من ملتقى: "إفريقيا لتقاسم التراث المشترك"، الذي احتضنته قاعة نداء السلام برحاب كلية الآداب والعلوم الإنسانية بوجدة، والمنعقد أيام: 22-23-24 ماي 2017، تحت شعار "تدبير الميراث المغربي الإفريقي المشترك.. مفاهيم واستراتيجياتوالمنظم من طرف جامعة محمد الأول بتنسيق مع كلية الآداب والعلوم الإنسانية بوجدة.


تقرير عام حول محاضرات وورشات اليوم التكويني

     في إطار أشغال التكوين التي يضطلع بها مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة التابع للرابطة المحمدية للعلماء، والتي يتقاطع داخله بعدان أساسيان: الأول مرتبط بالمتفق عليه من الثوابت الوطنية الموجهة للرؤية الدينية والمذهبية لبلادنا، والثاني له علاقة بالشق العلمي في ارتباطه بالدراسات الصوفية. وإسهاما منه في تكوين وتأهيل باحثين متخصصين في التصوف، نظم مركز الإمام الجنيد بتعاون مع ماستر اللغات والثقافات المغربية واستراتجية التنمية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بوجدة يوما دراسيا/ تكوينيا لفائدة الطلبة الباحثين بسلك الدكتوراه والماستر في موضوع: "الدرس الصوفي في السوسيولوجيا المغربيةأسس وآفاق"


مشاركة مركز الإمام الجنيد في منتدى دولي حول استراتيجية مواجهة خطاب التطرف

     شارك الباحث بمركز الإمام الجنيد الدكتور محمد الهاطي في فعاليات المنتدى الدولي الثاني الذي تنظمه مؤسسة تيمزداي المغرب تحت شعار: "نحو استراتيجية تربوية وثقافية لمواجهة خطاب التطرف"، وذلك خلال الفترة الممتدة من 16 إلى 20 فبراير 2017  بمدينة بيوكرى- جهة سوس ماسة. وقد تم خلال هذا المنتدى استعراض السبل الكفيلة للتصدّي ومكافحة خطاب التطرف بكلّ أشكاله، بمشاركة ما يقارب من 30 خبيرًا دوليّا وباحثا أكاديميا من المغرب ومن عدّة دول عربية و أوروبية، مُختصّين في شؤون مواجهة الإرهاب والتطرف.


تقرير معرض الكتاب

  نظم مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة التابع للرابطة المحمدية للعلماء بوجدة، معرضا للكتاب على هامش أشغال الملتقى العالمي للتصوف في دورته الحادية عشرة في موضوع: 

التصوف وثقافة السلام: 

رؤية إسلامية كونية لترسيخ قيم التعايش والسلم الحضاري


مشاركة مركز الإمام الجنيد في ندوة: التراث الصوفي المغربي بفاس

شارك الباحث بمركز الإمام الجنيد الدكتور محمد الهاطي في الندوة الوطنية العلمية "التراث الصوفي المغربي: دراسات في بعض قضاياه ومعالمه وأعلامه" التي نظمها مختبر التراث: دراسة وصيانة وإنقاذ بكلية الآداب والعلوم الإنسانية سايس- فاس وبشراكة مع مؤسس مولاي عبد الله الشريف للدراسات والأبحاث العلمية أيام الخميس والجمعة  15 – 16 دجنبر 2016 برحاب كلية الآداب والعلوم الإنسانية سايس بفاس. وقد عرفت هذه الندوة مشاركة ثلة من العلماء والباحثين؛ وتوزعت أشغالها...


مشاركة مركز الإمام الجنيد في ندوة المحاضن الأولى للعلم بالمغرب

     شارك الباحث بمركز الإمام الجنيد الدكتور محمد الهاطي في الندوة الوطنية العلمية "المحاضن العلمية الأولى للعلم بالمغرب: سوس وتافيلالت الصلات العلمية والسمات الثقافية" التي نظمها فريق البحث في التراث الشرعي والفكري لسجلماسة وتافيلالت وامتداداته بالغرب الإسلامي بالكلية المتعددة التخصصات بالراشيدية أيام الأربعاء والخميس 7 – 8 دجنبر 2016 برحاب نفس الكلية.


زيارة وفد أكاديمي إفريقي لمركز الجنيد

   في إطار سعيه نحو تحقيق جزء من الأهداف الكبرى التي تسعى الرابطة المحمدية للعلماء لتحقيقها، والمتمثلة في  الانفتاح أكثر على الكفاءات العلمية داخل الوطن وخارجه والتواصل معها؛ استقبل مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة بوجدة يوم الأربعاء 25 شعبان 1437هـ الموافق لـ 1 يونيو 2016 وفدا إفريقيا يضم أساتذة جامعين وباحثين أكاديميين من السينغال  وساحل العاج.

مشاركة مركز الإمام الجنيد في المؤتمر الدولي الثالث

مشاركة مركز الإمام الجنيد في المؤتمر الدولي الثالث

شارك مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة التابع للرابطة المحمدية للعلماء بوجدة، في أشغال المؤتمر التكريمي الثالث في موضوع: إشكالية العلاقة بين الحوار والأخلاق في الفكر المعاصر، مشروع الفيلسوف طه عبد الرحمان نموذجا. المنعقد يومي 3-4 ماي 2016م. والذي نظمه مختبر الترجمة والتواصل بجامعة شعيب الدكالي –الجديدة-. بتعاون مع مختبر الترجمة وتكامل المعارف بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة القاضي عياض بمراكش، وفريق البحث في التعليم والترجمة بجامعة ابن زهر بأكادير.

تقرير عن: فعاليات الملتقى الدولي الـحادي عشر للمذهب المالكي بالجزائر

تقرير عن: فعاليات الملتقى الدولي الـحادي عشر للمذهب المالكي بالجزائر

افتتحت بولاية عين الدفلى بالجزائر فعاليات الملتقى الدولي الـحادي عشر حول المذهب المالكي يومي 23-24 رجب الخير 1436ه الموافق لـ 12-13 ماي 2015م، المنظم تحت شعار “الفقه الحياة والمجتمع من خلال موسوعة الإمام الونشريسي”. 

مشاركة مركز الإمام الجنيد في أشغال الملتقى العالمي التاسع اللتصوف

مشاركة مركز الإمام الجنيد في أشغال الملتقى العالمي التاسع اللتصوف

شارك مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة التابع للرابطة المحمدية للعلماء بوجدة، في أشغال الملتقى العالمي التاسع اللتصوف، المنعقد تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، والذي نظمته الطريقة القادرية البودشيشية أيام: 2-3-4 يناير 2015م في موضوع: »التصوف في السياق المعاصر: الحال والمآل«.

مشاركة مركز الإمام الجنيد في فعاليات الدورة السادسة للمعرض الجهوي للكتاب والنشر بوجدة

مشاركة مركز الإمام الجنيد في فعاليات الدورة السادسة للمعرض الجهوي للكتاب والنشر بوجدة

شارك مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة التابع للرابطة المحمدية للعلماء بوجدة، الأسبوع المنصرم، في فعاليات الدورة السادسة للمعرض الجهوي للكتاب والنشر، المنظم من طرف المديرية الجهوية لوزارة الثقافة بوجدة تحت شعار "المعرض الجهوي للكتاب... رحاب الإبداع والمبدعين بالجهة الشرقية".

اقرأ أيضا

ورقة تفصيلة عن الملتقى العالمي الثامن للتصوف:

ورقة تفصيلة عن الملتقى العالمي الثامن للتصوف:

شارك نخبة من الباحثين الجامعيين والعلماء المتخصصين من المغرب وخارجه في فعاليات الدورة الثامنة للملتقى العالمي للتصوف، المنعقد بمداغ بإقليم بركان أيام: 10-11-12 من ربيع الأول 1435هـ الموافق لـ 12-13-14 يناير 2014م، والمنظم من طرف الطريقة القادرية البودشيشية بشراكة مع المركز الأورو متوسطي لدراسة الإسلام اليوم (فرنسا) تحت عنوان: "التصوف وبناء الإنسان: نحو إصلاح متوازن". وقد حاول المشاركون في أشغال هذا الملتقى تسليط الضوء على بعض العوالم البنائية الكبرى التي يتأسس... 

تقرير عن اليوم الدراسي التكويني: الدراسات الصوفية في البحث الجامعي بالمغرب: المنجز والمأمول

تقرير عن اليوم الدراسي التكويني:
الدراسات الصوفية في البحث الجامعي بالمغرب: المنجز والمأمول

تحقيقا لمبدأ انفتاح مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة التابع للرابطة المحمدية للعلماء على محيطه الخارجي، وبالضبط على الجامعات المغربية، نظّم المركز يوما دراسيا تكوينيا لفائدة طلبة الماستر والدكتوراه (من مدن: الجديدة/الرباط/الدار البيضاء/أكادير/فاس/تطوان/وجدة/ مراكش)، يوم السبت 11 يناير 2014، بمقر المركز على الساعة التاسعة صباحا، بحضور وتأطير ثلة من الأساتذة والباحثين والمهتمين بالشأن الصوفي بالمغرب.

يوم دراسي تكويني

يوم دراسي تكويني

يعتزم مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة بوجدة، وفي إطار أنشطته العلمية، تنظيم يوم دراسي- تكويني لفائدة طلبة الدكتوراه والماستر، يؤطره ثلة من الأساتذة المتخصصين من مختلف الجامعات المغربية.

استمارة المشاركة

ورقة اليوم الدراسي