خصائص وضوابط


الخطاب الصوفي ملاحظات حول الكتابة والممارسة والاصطلاح للدكتور طه عبد الرحمان

إن من يجرد النظر في مسألة الخطاب الصوفي يحصل ملاحظات ثلاث، أولاها تتعلق بالكتابة الصوفية، والثانية لها تعلق بالممارسة الصوفية، والثالثة تتعلق بالاصطلاح الصوفي.


اختيار المغاربة للتصوف الجنيدي

التصوف تجربة ذوقية وجدانية، وهو كغيره من العلوم له اصطلاحات ومفاهيم اختص بها في حقله المعرفي، تلك الاصطلاحات التي وسمها أهل الطريق-الصوفية- بالمقامات يتدرج فيها السالك، وبالأحوال تعتريه أثناء سيره في طريق الله عز وجل، وجعلها البعض الآخر- على رأسهم الجنيد رحمه الله تعالى- خصائص ومبادئ أقاموا عليها التصوف من حيث هو طريقة سلوكية قوامها التحلي بالفضائل والتخلي عن الرذائل وملازمة الشريعة الإسلامية السمحة...

خصائص العمل الصوفي المغربي

خصائص العمل الصوفي المغربي

 

إن من يتأمل في الممارسة الصوفية المغربية في القرنين السادس والسابع لا يلبث أن يتبين أنها تتصف بخصائص أساسية ثلاث هي:

     - البعد عن التجزيء

     - البعد عن التجريد

     - البعد عن التسييس.

1
اقرأ أيضا

تقرير معرض الكتاب

  نظم مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة التابع للرابطة المحمدية للعلماء بوجدة، معرضا للكتاب على هامش أشغال الملتقى العالمي للتصوف في دورته الحادية عشرة في موضوع: 

التصوف وثقافة السلام: 

رؤية إسلامية كونية لترسيخ قيم التعايش والسلم الحضاري

مشاركة مركز الإمام الجنيد في ندوة: التراث الصوفي المغربي بفاس

شارك الباحث بمركز الإمام الجنيد الدكتور محمد الهاطي في الندوة الوطنية العلمية "التراث الصوفي المغربي: دراسات في بعض قضاياه ومعالمه وأعلامه" التي نظمها مختبر التراث: دراسة وصيانة وإنقاذ بكلية الآداب والعلوم الإنسانية سايس- فاس وبشراكة مع مؤسس مولاي عبد الله الشريف للدراسات والأبحاث العلمية أيام الخميس والجمعة  15 – 16 دجنبر 2016 برحاب كلية الآداب والعلوم الإنسانية سايس بفاس. وقد عرفت هذه الندوة مشاركة ثلة من العلماء والباحثين؛ وتوزعت أشغالها...

مشاركة مركز الإمام الجنيد في ندوة المحاضن الأولى للعلم بالمغرب

     شارك الباحث بمركز الإمام الجنيد الدكتور محمد الهاطي في الندوة الوطنية العلمية "المحاضن العلمية الأولى للعلم بالمغرب: سوس وتافيلالت الصلات العلمية والسمات الثقافية" التي نظمها فريق البحث في التراث الشرعي والفكري لسجلماسة وتافيلالت وامتداداته بالغرب الإسلامي بالكلية المتعددة التخصصات بالراشيدية أيام الأربعاء والخميس 7 – 8 دجنبر 2016 برحاب نفس الكلية.