نصوص مختارة

جديد نصوص مختارة

جديد نصوص مختارة

العلامة المحدِّث عبد العزيز بن الصديق 
يُفتي بوُجوب الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

العلامة المحدِّث عبد العزيز بن الصديق يُفتي بوُجوب الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

قال العلامة عبد العزيز بن الصديق: "أمرنا الله سبحانه وتعالى وأمر المؤمنين أن نُحيي ذكرى رسول الله صلى الله عليه وسلم لِمَا فيها من رحمة وخير وبركة، فقال سبحانه وتعالى: {وذكرهم بأيام الله} (إبراهيم/7)... فأي فضل وأي خير وأي رحمة أفضل من سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم؟ ولهذا يجب على كل مسلم، وعلى كل مؤمن، وعلى كل صادق في دينه أن يُحيي هذه الذكرى، ليُحييَ الإيمانَ في قلبه... 

قال سيدي محمد البوزيدي: 1229هـ

قال سيدي محمد البوزيدي: 1229هـ

- أوصاني شيخي سيدي ومولاي العربي بن مولانا أحمد الشريف المنيف الدرقاوي الحسني رضي الله عنه، فقال (يا ولدي احذر من صحبة ثلاث أصناف من الناس: المتصوفة الجاهلين، والقراء المداهنين، والجبابرة الغافلين).

-  من أراد حصول النية في القرب، فليصدق ولا يكذب، فوالله ما لزم أحد الصدق وخاب من النية قط ، ولو لم تكن عنده لجاءت سريعة.

قال الإمام مولاي عبد السلام بن مشيش: ت 625هـ

قال الإمام مولاي عبد السلام بن مشيش: ت 625هـ

- لا تنقل قدميك إلا حيث ترجو ثواب الله، ولا تجلس إلا حيث تأمن غالبا من معصية الله، ولا تصحب إلا من تستعين به على طاعة الله، ولا تصطف لنفسك إلا من تزداد به يقينا (وَقَلِيلٌ مَا هُمْ).

- سيئتان قل ما ينفع معهما كثرة الحسنات: السخط لقضاء الله، والظلم لعباد الله، وحسنتان قل ما يضر معهما كثرة السيئات: الرضا بقضاء الله، والصفح عن عباد الله.

سيدي علي الجمل

سيدي علي الجمل

جاء في الكتاب المخطوط: "معنى الإنسان" لسيدي علي بن عبد الرحمان العمراني المشهور بالجمل (ت 1194) شيخ مولاي العربي الدرقاوي:

• الصمت إذا كان عن علم فهو أعلى من الكلام وأشرف، والكلام إذا كان عن جهل فهو أوضع من الصمت وأحقر. (ورقة 17).  

• الأفعال تنقص الأقوال. (ورقة 59).

1
اقرأ أيضا

مشاركة المركز في الندوة الدولية: التعليم الجامعي والبحث الأكاديمي وحماية الأمن الروحي للمغاربة

    شارك الباحث بمركز الإمام الجنيد الدكتور محمد الهاطي في فعاليات الندوة الدولية التي نظمها كل من: كلية الآداب والعلوم الإنسانية- مراكش، وفريق البحث وتكوين الدكتوراه: الفكر الإسلامي المعاصر وقضايا المجتمع التابع لكلية الآداب والعلوم الإنسانية- الرباط، ثم المعهد الأوروبي للعلوم الإنسانية بباريس- فرانسا، في موضوع: التعليم الجامعي والبحث الأكاديمي وحماية الأمن الروحي للمغاربة، وذلك أيام: 2-3-4 ماي 2018، بكلية الآداب والعلوم الإنسانية- مراكش. وقد تم خلال هذه الندوة تدارس كيف يمكن للجامعة المغربية الإسهام بحثا وتعليما وتأطيرا في حماية الأمن الروحي للمغاربة. وعرف هذا اللقاء العلمي مشاركة ثلة من الأساتذة الباحثين من داخل المغرب وخارجه.

تقرير عن أشغال الملتقى العالمي للتصوف في دورته الثانية عشرة

تقرير عن أشغال الملتقى العالمي للتصوف في دورته الثانية عشرة

التصوف والدبلوماسية الروحية:

الأبعاد الثقافية والتنموية والحضارية

تحت الرعاية السامية لأمير المؤمنين الملك محمد السادس أعز الله أمره، نظمت مؤسسة الملتقى العالمي للتصوف، بشراكة مع المركز الأورو- متوسطي لدراسة الإسلام اليوم (CEMEIA)، الدورة الثانية عشرة، حيث اتخذت لها محورا وموضوعا للمطارحة والنقاش: التصوف والدبلوماسية الروحية: الأبعاد الثقافية والتنموية والحضارية

زيارة وفد أكاديمي إفريقي لمركز الجنيد

     في إطار سعيه نحو تحقيق جزء من الأهداف الكبرى التي تسعى الرابطة المحمدية للعلماء لتحقيقها، والمتمثلة في  الانفتاح أكثر على الكفاءات العلمية داخل الوطن وخارجه والتواصل معها؛ استقبل مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة بوجدة يوم الأربعاء 25 شعبان 1437هـ الموافق لـ 1 يونيو 2016 وفدا إفريقيا يضم أساتذة جامعين وباحثين أكاديميين من السينغال  وساحل العاج.