دراسات وأبحاث


خزائن السماوات الغيوب، وخزائن الأرض القلوب

   في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله، وإذا فسدت فسد الجسد كله، هي محل نظر الله تعالى، كما قال سيد الخلق أجمعين عليه من ربنا أفضل الصلاة وأزكى التسليم: (إن الله لا ينظر إلى أجسادكم ولا إلى صوركم، ولكن ينظر إلى قلوبكم). فالقلب هو  مَلِك الجوارح، يُوجهها كيف شاء؛ إذا صلُح البصر فإنه لا ينظر إلا إلى خير، وإذا صلُح السمع فلا يسمع إلا خيرا، وإذا صلُحت اليد فإنها لا تأخذ إلا خيرا ولا تعمل إلا في الخير، وإذا صلُحت الرِّجْل فلا تمشي إلا في خير، وإذا صلُح البطن فإنه لا يأكل إلا حلالا...


بين التوسط والتطرف، أي معيار؟ نحو جواب صوفي عن سؤال الوسطية(2)

   بعد أن  بسطنا الكلام في الجزء الأول من هذه الدراسة حول السيولة الدلالية والاختلاف المفاهيمي الذي طال ماهية الوسطية التي تحولت في زمننا هذا إلى مفهوم تبسيطي مبتور وملتبس محكوم بشعور ساذج قائم على محض الإشباع الايديولوجي/ الفكراني، وبعد محاولة نقد تعامل الخطاب الإسلامي المعاصر مع مفهوم الوسطية، سنعمل في هذا الجزء على تقديم بعض عناصر الإجابة الصوفية عن السؤال الوسطية، لكن...


من ضيق العَلمانية إلى سعة الائتمانية

   طل علينا الأستاذ الفيلسوف المجدد طه عبد الرحمن مؤخرا بكتاب قيم يحمل عنوان "روح الحداثة من ضيق العلمانية إلى سعة الائتمانية" في مقاربة إشكالية الوصل والفصل بين الدين ومجال السياسية، اللذين ظلا يشكلان عبر التاريخ محل تدافع بين أهل التغييب والتشهيد بين النظم الإسلامية وغيرها، وتأتي معالجة الكاتب لهذا الإشكال من منطلق رؤية دينية أخلاقية استوعبت معاني الدين في أبعاده الروحية والشمولية، سعيا لتأسيس نظرية متكاملة ووحدوية لعلاقة الدين والسياسة.   


الملتقى العالمي الحادي عشر للتصوف: التصوف وثقافة السلام

بمناسبة المولد النبوي الشريف وبشراكة مع المركزالأورو - متوسطي لدراسة الإسلام اليوم CEMEIA تنظم الطريقة القادرية البودشيشية الملتقى العالمي للتصوف في دورته الحادي عشر في موضوع: 

التصوف وثقافة السلام: رؤية إسلامية كونية لترسيخ قيم التعايش والسلم الحضاري

وذلك بمداغ (اقليم بركان، جهة وجدة - المغرب) أيام 10/11/12 ربيع الأول 1438 الموافق 12/11/10 دجنبر2016

بمناسبة المولد النبوي الشريف وبشراكة مع المركزالأورو - متوسطي لدراسة الإسلام اليوم CEMEIA تنظم الطريقة القادرية البودشيشية الملتقى العالمي للتصوف في دورته الحادي عشر في موضوع:
 
التصوف وثقافة السلام:
رؤية إسلامية كونية لترسيخ قيم التعايش والسلم الحضاري
ودلك بمداغ (اقليم بركان، جهة وجدة - المغرب ) أيام 10/11/12 ربيع الأول 1438 الموافق  10/11/ 12 دجنبر6201

 


بين التوسط والتطرف، أي معيار؟ مآلات السؤال.. ومسؤولية الجواب الصوفي (1)

قد يبدو للوهلة الأولى أن مفهومي التوسط والتطرف مفهومان مستقلان عن بعضهما من الزاوية المفهومية، وأنه لا دخل لأي منهما في تصور أو تعريف المفهوم الآخر؛ لكن من يُعْمِل النظر في هذين المفهومين يجد أن بينهما برزخا إشكاليا يُخضعهما لعدة ثنائيات متقابلة؛ منها الذاتية والموضوعية والإطلاق والنسبية والحتمية والسببية والجزاء والمسؤولية إلى غير ذلك من الثنائيات المتقابلة.


من معاني حضور التصوف عند علماء المدارس العتيقة والمحضرات بالجنوب المغربي

    تجمع جل الدراسات التي أنجزت حول التاريخ الديني والفكري للجنوب المغربي على أن معظم أولئك الذين أسسوا المدارس والمحضرات بهذه الربوع ينتمون إلى دائرة أهل الصلاح والولاية، بل إن السواد الأعظم منهم له مشرب صوفي صافي واضح، أضف إلى ذلك أن جل هذه المدارس والمحضرات كانت في الأصل عبارة عن رباطات وزوايا امتزج فيها التربوي بالتعليمي والديني بالجهادي؛ فمن رحم "رباط ماسة" و"رباط أكلو" و"رباط أسا"، ومن أعماق زاوية تيمكِيدشت (تنطق أيضا: تِمْكلْجْتْ) والزاوية الأوزالية وزاوية ألما و"محضرة تجكانت" و"محضرة القبلة" و"محضرة أهل الشيخ ماء العينين"... خرجت العديد من مؤسسات التعليم العتيق بالجنوب المغربي.


بماذا عرّف أرباب السلوك الصوم؟

فرض الله تبارك وتعالى الصيام على عباده جميعا، وحثهم عليه، ورغبهم في آدابه، وعدّد لهم أجْره وثوابه، كي يغنموا ويربحوا من خلال هذه العبادة الكونية، والرياضة السنوية، التي خصهم بها سبحانه، تهذيبا لسلوكهم، وتزكية لنفوسهم، ورقيا لأخلاقهم، غير أن الصوفية نظروا للصيام نظرتهم الخاصة، وعرّفوه تعريفات تختلف من صوفي لآخر، كلٌّ على حسب مقامه وحاله ودرجته في السلوك، غير أنهم يتفقون على أن شهر الصيام رمضان هو شهر مفاتحة الخطاب، شهر إنزال...


جمالية العبادة: الشوق إلى الله تعالى

   تختزن العبادة في الإسلام معاني عظيمة، وتكتنز في أعماقها دررا جليلة، فهي كمياء السعادة الحقيقية التي تمد قلوب السالكين بمعاني القرب والأنس بالله تبارك وتعالى وتشحن هممهم بالتعلق به وملازمة أعتابه، وتُلهب نار الحب والشوق إلى لقائه، إنه مقام القرب والمشاهدة، الذي قال عنه النبي صلى الله عليه وسلم: {أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك}...


الصوم من المنظور الصوفي

يعتبر فرض الصيام من الأحكام العظيمة التي شرعها الله تعالى، قصد تزكية الأنفس ورياضتها لما فيه صلاح الأفراد والجماعات، وذلك بقطع أسباب الشهوات التي هي محل تحريك الرغبة والدفع بها للانغماس في الملذات، فكان تشريع الصيام مسلكا تربويا للانعتاق من جاذبية الحس، عن طريق فتح المجال للباطن نحو الاستشراف لمعاني الوصل والقرب من حضرة المولى عز وجل، فليس القصد من الصيام الجوع والعطش، وإنما مجانبة الآثام...


حَمَل المصحف… ولم يحمل السيف…

    لم يكن الداعية يعلم أن دعوته ستثمر آلاف الصينيين المسلمين، بل لم يكتب له حتى أن يرى هؤلاء الذين قصدهم لدعوتهم للإسلام فأسلموا، ولم يكن يتخيل أن من سيتم المهمة هو راحلته التي يركبها، لقد كان يسير متوجها نحو الصين في أرض قاحلة مع القافلة، ولم يكن يشغل باله إلا هم تبليغ دعوة الإسلام التي أنارت جوانحه، وأخرجته من ضيق ظلمات نفسه إلى فضاء نور الله.لم يحمل معه هذا الداعية إلا المصحف، ولكنه كان يعلم أنه حمل معه كل شيء، فهو يحمل معه النور والكتاب المبين الذي يدعو إلى الإسلام والسلام،كتاب يدعو إلى المحبة والدفع بالتي هي أحسن. نعم لم يحمل معه السيف، فهو ليس بداعية إيديولوجي، ولا بداعية إلى العنف، وإنما هو يدعو إلى الحقيقة الربانية، وهذا المصحف يخاطبه ويخاطب غيره قائلا: (لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي)


تصوف الجمال والاعتدال في سيرة مربي الرجال: أبي الحسن الشاذلي

    لقد باتت الحاجة ملحة وصار الأمر ضروريا التوسل بالتصوف ومبادئه وأخلاقياته في علاج الإشكاليات الراهنة، وتقديم الحلول الناجعة لمعضلات العصر، انطلاقا من اعتبار التصوف ليس  مجرد حالة معرفية وجدانية فحسب، بل هو تجربة وخبرة إنسانية وحمولة تراثية، تتميز بالصفاء الروحي والقيم الأخلاقية التي يمكن الاستفادة منها على مختلف الأصعدة، ومن الضروري إعادة التذكير بأهمية التصوف الوسطي المعتدل، حيث يجب إبراز حاجة الأمة إليه لتعزيز خصوصياتها وهويتها، فهو الكفيل بترميم التصدعات، وترشيد السلوكات، وتصحيح التصورات، والانفتاح والتسامح، ونبذ التطرف والعنف والتعصب.


التراث الصوفي المخطوط بالخزائن العلمية بالجنوب المغربي الحاجة والحالة والآفاق (1)

ظل المجال الصحراوي المغربي  -في غالبه- يشكو من ضعف في النزوع العلمي، وبطء التطور التعليمي جراء قساوة البيئة الصحراوية وانتشار البداوة بهذا المجال  المتسم بعدم الاستقرار الاجتماعي، وبكثرة ترحال البدو من أهل الصحراء وتنقلهم المستمر والدائم بحثا عن مواطن الماء والكلإ لمواشيهم، مما جعلهم يحافظون على نسقهم القبلي القديم بتراتبيته القائمة على أساس عشائري وقرابي تتوزع بموجبه الأدوار الاجتماعية حسب منزلة الفرد داخل القبلية أو العشيرة.

اقرأ أيضا

جديد الدراسات والأبحاث

جديد الدراسات والأبحاث

الملتقى العالمي الحادي عشر للتصوف: التصوف وثقافة السلام

خزائن السماوات الغيوب، وخزائن الأرض القلوب

من ضيق العَلمانية إلى سعة الائتمانية

بين التوسط والتطرف، أي معيار؟

بين التوسط والتطرف، أي معيار؟ نحو جواب صوفي عن سؤال الوسطية(2)

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

دعاء رمضان لسيدي محمد بن عباد الرندي
التصوف عند علماء القرويين، المفهوم، التأصيل، التنزيل
السياسة الأخلاقية: مفهوم الحرية نموذجا

 

 

 

 

دعوة الأدارسة بالمغرب: ضمان للأمن الروحي، وتحصين للهوية الوطنية

عُرف المغاربة منذ أن وطئت أقدام السلالة الإدريسية أرضهم، باستقرارهم السياسي، وبتوجههم السني المعتدل، الذي توطّد أكثر مع دخول المذهب المالكي، مع الفقهاء والقضاة القاصدين بلاط المولى إدريس الثاني رحمه الله (177-213ھ)، ذلك التوجّه الذي وحّد كلمتهم، وجمع صفّهم، ولمّ شتاتهم عبر العصور، فتميّزوا...

التعريف بكتاب حلية الأولياء 4

- منهج المصنف في الكتاب إجمالاً:

1-  منهجه في ترتيب التراجم :