أنشطة المركز

مشاركة مركز الإمام الجنيد في فعاليات الدورة السادسة للمعرض الجهوي للكتاب والنشر بوجدة
مشاركة مركز الإمام الجنيد في فعاليات الدورة السادسة للمعرض الجهوي للكتاب والنشر بوجدة

متابعة: د.محمد الهاطي

مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة

شارك مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة التابع للرابطة المحمدية للعلماء بوجدة، الأسبوع المنصرم، في فعاليات الدورة السادسة للمعرض الجهوي للكتاب والنشر، المنظم من طرف المديرية الجهوية لوزارة الثقافة بوجدة تحت شعار "المعرض الجهوي للكتاب .. رحاب الإبداع والمبدعين بالجهة الشرقية.

وكانت فرصة سانحة للتعريف عموم المواطنين والزوار ببعض منشورات الرابطة المحمدية للعلماء وخاصة منشورات مركز الإمام الجنيد.

 وتميز حفل اختتام هذه التظاهرة الثقافية، التي احتضنتها ساحة ثالث مارس على مدى أسبوع كامل، بالاحتفاء بالكتابة النسائية، حيث تم الاستماع لأصوات نسائية من الناحية النقدية والإبداعية قبل توزيع الجوائز على المشاركين في الفقرات الموازية للمعرض. 
ويشكل هذا المعرض موعدا سنويا للالتقاء والتواصل وكذا تبادل الآراء والأفكار بين المفكرين والمبدعين على مستوى المنطقة، إلى جانب تقريب الكتاب من القارئ واطلاع الزوار وساكنة الجهة على الرصيد المعرفي الغني والمتنوع الذي تتوفر عليه الجهة.
وفي هذا الصدد، وبالموازاة مع المعرض، تم تنظيم مجموعة من الأنشطة الفنية والأدبية المتنوعة التي احتضنها مسرح محمد السادس خاصة في مجالات الرواية والقصة والشعر والزجل والنقد.
وقد تضمن المعرض 20 رواقا تم خلالها عرض آخر الإصدارات وعشرات الكتب والمطبوعات والمنشورات التي تعنى بمختلف أصناف المعرفة الدينية والفكرية والأدبية والتاريخية والفلسفية، فضلا عن إصدارات علمية وكتب مخصصة للأطفال.
يذكر أن الدورة السادسة لمعرض الكتاب والنشر نظمت بدعم من مديرية الكتاب والخزانات والمحفوظات وتنسيق مع رابطة الفنانين المبدعين بالجهة الشرقية، وشراكة مع الولاية ومجلسي الجهة وعمالة وجدة أنجاد والجماعة الحضرية ووكالة تنمية عمالة وأقاليم الجهة، وكذا فعاليات المجتمع المدني (جمعية كتبي الجهة الشرقية).



: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

مشاركة مركز الإمام الجنيد في مؤتمر "العلماء العالمي" المنعقد بجامعة التكنولوجيا (UMT) بماليزيا

شارك الباحث بمركز الإمام الجنيد الدكتور محمد الهاطي في فعاليات مؤتمر "العلماء العالمي" المنعقد بجامعة التكنولوجيا (UMT) بالعاصمة كوالالمبور بدولة ماليزيا تحت شعار: "الإسلام والإحياء الحضاري"، وذلك ما بين 26-30 يوليوز 2017.

مشاركة مركز الإمام الجنيد في فعاليات النسخة الأولى من ملتقى: "إفريقيا لتقاسم التراث المشترك"

    شارك مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة، في أشغال النسخة الأولى من ملتقى: "إفريقيا لتقاسم التراث المشترك"، الذي احتضنته قاعة نداء السلام برحاب كلية الآداب والعلوم الإنسانية بوجدة، والمنعقد أيام: 22-23-24 ماي 2017، تحت شعار "تدبير الميراث المغربي الإفريقي المشترك.. مفاهيم واستراتيجياتوالمنظم من طرف جامعة محمد الأول بتنسيق مع كلية الآداب والعلوم الإنسانية بوجدة.

تقرير عام حول محاضرات وورشات اليوم التكويني

     في إطار أشغال التكوين التي يضطلع بها مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة التابع للرابطة المحمدية للعلماء، والتي يتقاطع داخله بعدان أساسيان: الأول مرتبط بالمتفق عليه من الثوابت الوطنية الموجهة للرؤية الدينية والمذهبية لبلادنا، والثاني له علاقة بالشق العلمي في ارتباطه بالدراسات الصوفية. وإسهاما منه في تكوين وتأهيل باحثين متخصصين في التصوف، نظم مركز الإمام الجنيد بتعاون مع ماستر اللغات والثقافات المغربية واستراتجية التنمية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بوجدة يوما دراسيا/ تكوينيا لفائدة الطلبة الباحثين بسلك الدكتوراه والماستر في موضوع: "الدرس الصوفي في السوسيولوجيا المغربيةأسس وآفاق"