أنشطة المركز

مشاركة مركز الإمام الجنيد في ندوة: التراث الصوفي المغربي بفاس

متابعة: د. محمد الهاطي

باحث بمركز الإمام الجنيد

     شارك الباحث بمركز الإمام الجنيد الدكتور محمد الهاطي في الندوة الوطنية العلمية "التراث الصوفي المغربي: دراسات في بعض قضاياه ومعالمه وأعلامه" التي نظمها مختبر التراث: دراسة وصيانة وإنقاذ بكلية الآداب والعلوم الإنسانية سايس- فاس وبشراكة مع مؤسس مولاي عبد الله الشريف للدراسات والأبحاث العلمية أيام الخميس والجمعة  15 – 16 دجنبر 2016 برحاب كلية الآداب والعلوم الإنسانية سايس بفاس. وقد عرفت هذه الندوة مشاركة ثلة من العلماء والباحثين؛ وتوزعت أشغالها إلى أربع جلسات: تمحورت الجلسة الأولى حول الحركة الصوفية بالغرب الإسلامي: التأصيل والتنظيم، فيما ركزت الجلسة الثانية على الحركة الصوفية بالمغرب الحديث: أعلام ومعالم ووظائف، وفي الجلسة الثالثة تم تسليط الضوء على الحضور الصوفي بالجنوب المغربي وإفريقيا جنوب الصحراء خلال القرنين التاسع عشر والعشرين، فيما أبرزت الجلسة الرابعة بعض معالم الحياة الصوفية بالمغرب خلال المرحلة المعاصرة، لتختتم الندوة بقراءة التقرير الختامي وتوزيع الشهادات. وقد جاءت مداخلة الأستاذ الباحث الدكتور محمد الهاطي الذي مثل مركز الإمام الجنيد تحت عنوان: "إرهاصات تشكل الهوية الصوفية لدى المغاربة في العهد الإدريسي".



: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

مشاركة مركز الإمام الجنيد في مؤتمر "العلماء العالمي" المنعقد بجامعة التكنولوجيا (UMT) بماليزيا

شارك الباحث بمركز الإمام الجنيد الدكتور محمد الهاطي في فعاليات مؤتمر "العلماء العالمي" المنعقد بجامعة التكنولوجيا (UMT) بالعاصمة كوالالمبور بدولة ماليزيا تحت شعار: "الإسلام والإحياء الحضاري"، وذلك ما بين 26-30 يوليوز 2017.

مشاركة مركز الإمام الجنيد في فعاليات النسخة الأولى من ملتقى: "إفريقيا لتقاسم التراث المشترك"

    شارك مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة، في أشغال النسخة الأولى من ملتقى: "إفريقيا لتقاسم التراث المشترك"، الذي احتضنته قاعة نداء السلام برحاب كلية الآداب والعلوم الإنسانية بوجدة، والمنعقد أيام: 22-23-24 ماي 2017، تحت شعار "تدبير الميراث المغربي الإفريقي المشترك.. مفاهيم واستراتيجياتوالمنظم من طرف جامعة محمد الأول بتنسيق مع كلية الآداب والعلوم الإنسانية بوجدة.

تقرير عام حول محاضرات وورشات اليوم التكويني

     في إطار أشغال التكوين التي يضطلع بها مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة التابع للرابطة المحمدية للعلماء، والتي يتقاطع داخله بعدان أساسيان: الأول مرتبط بالمتفق عليه من الثوابت الوطنية الموجهة للرؤية الدينية والمذهبية لبلادنا، والثاني له علاقة بالشق العلمي في ارتباطه بالدراسات الصوفية. وإسهاما منه في تكوين وتأهيل باحثين متخصصين في التصوف، نظم مركز الإمام الجنيد بتعاون مع ماستر اللغات والثقافات المغربية واستراتجية التنمية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بوجدة يوما دراسيا/ تكوينيا لفائدة الطلبة الباحثين بسلك الدكتوراه والماستر في موضوع: "الدرس الصوفي في السوسيولوجيا المغربيةأسس وآفاق"