دراسات وأبحاث

التراث الصوفي المخطوط بخزانة مؤسسة علال الفاسي (7)

د. محمد الهاطي

باحث بمركز الإمام الجنيد

      بعد أن حاولنا في المقال السابق إبراز جهود العلامة علال الفاسي في خدمة التراث الصوفي ببلادنا، وبعد أن عرضنا بعض مواقفه المتبصرة التي استطاع من خلالها أن يمزج بحكمة فطنة بين فكر صوفي صافي متجذر، ومشروع إصلاحي ناهض ومتجدد، سَاعِيا في كل ذلك إلى تحقيق نوع من التوفيق والتكامل بين ضغوط الإصلاح وحتمية حضور المكون الصوفي في مشروعه الإصلاحي، سنعمل في هذه الحلقة -من سلسلة المقالات التي خصصناها لرصد التراث الصوفي المخطوط بالخزائن العلمية بالمغرب- تقديم نبذة موجزة عن خزانة مؤسسة علال الفاسي التي تٌعد من أغنى الخزائن العلمية الخاصة بالمغرب، والتي تزخر بنفائس ونوادر من المخطوطات في شتى أصناف العلوم والمعارف ومنها التصوف، مع محاولة تسليط الضوء على بعض النماذج من المخطوطات الصوفية التي تحتوي عليها الخزانة.

      تتوفر خزانة علال الفاسي على رصيد تليد من المخطوطات النفيسة التي عمل  الفاسي على تحصيلها واقتنائها، ومنها جزء كبير  أل إليه من خزانة والده العلامة المرحوم عبد الواحد الفاسي أحد علماء القرويين المشهورين.

    كما تعزز رصيد هذه الخزانة خلال العقود الأخيرة بإلحاق مجموعة من المكتبات التي  قام أصحابها بإهدائها لمؤسسة علال الفاسي، وهذا ما زاد من محتويات الخزانة الأم  من وثائق ومؤلفات مخطوطة، ليصبح العدد الإجمالي من الكتب المخطوطة التي تتوفر عليها الخزانة حاليا ما يناهز 2400 عنوان. أضف إلى ذلك المطبوعات الحجرية التي يبلغ عددها 171 كتابا، أما المطبوعات العادية فيفوق عددها  ستة آلاف كتاب، كما تزخر خزانة علال الفاسي بكم هائل من الوثائق المتعلقة بتاريخ الحركة الوطنية المغربية والمغاربية بما فيها الرسائل المتبادلة بين صاحب الخزانة وعدد من الشخصيات المغربية والعربية والإسلامية والأجنبية.

      أما ما يتعلق بالتراث الصوفي المخطوط بالخزانة، فيبلغ عدد عناوينه 569 عنوان ضمن مجموع مخطوطات الخزانة، هذا مع الإشارة إلى أنه يمكن تقسيم هذا التراث إلى مجموعة من الأقسام:

- الخطب والمواعظ والحكم: ومنها على سبيل المثال كتاب "تنبيه الغافل الناسي بخطب أبي مدين الفاسي (تـ1181هـ)"، جمعها ورتبها أحد أبناء المؤلف أبي مدين، ورسالة "النصح العام لكل من قال ربي الله ثم استقام"، لأبي الحسن علي الحرالي (تـ 638هـ).  

- الزهد والرقائق: ومنها "أرجوزة في نظم كتاب معايب النفس ودوائها للشيخ السلمي"، وهي للشيخ زروق الفاسي (تـ899هـ)،  و"رسالة في الدفاع عن أحوال بعض الصوفية موجهة إلى الحسين الجباري" لأحمد بن يوسف الفاسي (تـ1021هـ).  

- الأحزاب والأوراد والأذكار: نذكر منها: "حزر الأقسام وحصن الأجسام، لأبي الحسن علي بن عبد الغني الحصري (تـ488هـ)"، و"أرجوزة وشرحها في التوسل إلى الله بأوليائه" لعيسى الزنداجي من أهل القرن العاشر هـ.

- الأدب والفضائل والأخلاق: ومنها "الزهر الفائح في وصف من تنزه عن الذنوب والقبائح"، لمحمد بن الجزوجي، وكتاب "شدة الوصلة للمتحابين في الله"، لمحمد بن عبد الكبير الكتاني (تـ1327 هـ).

- الشروح والحواشي والمختصرات: منها، "شرح المنفرجة المنسوبة لابن النحوي (تـ513هـ)"، اسم الشارح علي بن يوسف البوصيري. و"شرح منظومة سيف النصر على ذي بغي ومكر، المنسوبة لابن ناصر الدرعي"، لمؤلفه محمد بن عبد السلام بناني (تـ1163هـ) [1].         

   هذه نظرة سريعة على بعض المخطوطات الصوفية بخزانة جامع علال الفاسي على أن نستكمل البحث ونعمقه في باقي المخطوطات الصوفية في القادم من الحلقات بحول الله وقوته.   

                                                                                                                   ...يتبع

 

[1] للمزيد من التفاصيل حول باقي المخطوطات بالخزانة ينظر: عبد الرحمان بن العربي الحريشي، الفهرس الموجز لمخطوطات مؤسسة علال الفاسي– منشورات مؤسسة علال الفاسي – الرباط – 1992 (ج 1-4). الموقع الالكتروني لمؤسسة علال الفاسي  www.allalelfassi.ma



: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

جديد الدراسات والأبحاث

جديد الدراسات والأبحاث

التربية الصوفية وأثرها في تزكية النفوس(3)

نيل السعادات بملازمة دلائل الخيرات

نفحات روحية من السيرة النبوية (4)

قبسات من درر العارفين (6)

الزاوية المغربية منتدى للفكر والإشعاع العلمي(2)

التراث الصوفي المخطوط بتافيلالت الكبرى خزانة الزاوية الحَمْزِية نموذجا (9)








التربية الصوفية وأثرها في تزكية النفوس(3)

    ولما كان المعنى الحقيقي للتصوف الإسلامي هو تزكية النفوس وتحليتها بالصفات الحميدة، ﻭﺇﺭﺷﺎﺩﻫا ﺇﻟﻰ ﺍﻷﺧﻼﻕ ﺍﻟﻤﺤﻤﻮﺩﺓ، وتعمير الظاهر والباطن بألوان مختلفة من الآداب المقتبسة من مشكاة النبوة، نجد أن الرسول صلى الله عليه وسلم يعتبر المربي والمزكي الأول الذي مارس مهمة التربية الباطنية، وبث قيمها العليا في صفوف الصحابة رضوان الله عليهم، مصداقا لقوله تعالى: ﴿هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الاُمِّيِّينَ رَسُولا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِم ءَايَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الكِتَابَ والحِكْمَةَ وَإِن كَانُوا مِن قَبْلُ لَفِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ﴾.

نيل السعادات بملازمة دلائل الخيرات

     يقول عز من قائل: ﴿إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيما﴾، فقد أمر الله عز وجل بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، وحضَّ عليها، تشريفاً لنبيه وتكريماً له، وتفضيلاً لجلاله، ووعد مَن واظب عليها حُسن المآب، وجزيل الثواب، وبها يتوصل إلى رضا الرحمن، وتنال السعادة والرضوان، وتجاب الدعوات، ويُرتقى بها إلى أرفع الدرجات. وما ألطف وأجمع صياغة العارف بالله الشيخ عبد الرحيم محمد وقيع الله (البرعي)، الكارع من بحور المحبة...