دراسات وأبحاث

آثار ابــن زكــري

د. طارق العلمي

باحث بمركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة

يعد العلامة ابن زكري من أبرز أعلام الحياة الثقافية والصوفية إبان فترة حكم الدولة العلوية، خلال نهاية القرن الحادي عشر، وبداية  القرن الثاني عشر، إلا أن المصادر التي تناولت شخصية ابن زكري لم تأت على كل الجوانب المتعلقة بسيرة هذا العَلَم، وإنما كانت مقتصرة ومجيزة في رسم معالم واضحة للرجل، فكان لزاما جمع شتات هذه المعلومات المتناثرة في كتب التراجم، قصد تحديدِ أهم السمات المميزة لصاحب الترجمة، معتمدين بالتأكيد على أحد تلامذة الشيخ الملازمين له، ونقصد بذلك الشيخ امحمد المنالي الزبادي، الذي أفاد خلال ترجمته للشيخ، بالنشاط العلمي الذي كان يقوم به في مسقط رأسه فاس[1].

آثـــاره

في التفسير

- تقييد على سورة الفاتحة:

1- نسختان بالخزانة الحسنية: الأولى تحت رقم 4/ 858. والثانية تحت رقم 3 /11325ز.

2- نسخة الخزانة الوطنية، رقم 5 /2216د.

3- نسختان بمؤسسة علال الفاسي: الأولى تحت رقم 6 /190. والثانية تحت رقم 7 /194.

- تقييد على آيات سورة الكهف: (إِنّا جعلنا ما على الأرض زينة لها لنبلوهم أيهم أحسن عملا، وإنّا لجاعلون ماعليها صعيدا جُرزا). [سورة الكهف،  آية 7-8].

1- نسختان بالخزانة الحسنية: الأولى رقم 5 /11065. والثانية رقم 7452.

2- نسخة بمؤسسة علال الفاسي رقم 9 /194.

3- نسخة بالخزانة العامة بتطوان رقم 310، ضمن مجموع.

- تقييد على قوله تعالى: (سيقولون ثلاثة رابعهم كلبهم، ويقولون خمسة سادسهم كلبهم رجما بالغيب). [سورة الكهف، آية 22].

توجد نسخة وحيدة بالخزانة العامة بتطوان، مج خ ع 310، ص: 230.

- جواب ابن زكري لعمر لوقش حول إشكالات في تفسير الفاتحة: توجد نسخة وحيدة بالخزانة الوطنية بالرباط رقم 2216د، ضمن مجموع (من ص: 90، إلى: 106). 

- تقييد على سورة الإخلاص:

1- نسختان بالخزانة الحسنية:  الأولى تحت رقم: 4750.  والثانية تحت رقم: 11325 ز.

2- نسخة بالخزانة الوطنية بالرباط، تحت رقم 7/2216د.

3- نسخة بمؤسسة علال الفاسي، تحت رقم 8 /194.   

في الحديث

- حاشية على صحيح البخاري:

1- ثلاث نسخ في الخزانة الحسنية: الأولى تحت رقم 1876. والثانية تحت رقم 11119. والثالثة تحت رقم 11149.

2- نسخة في الخزانة العامة بتطوان، رقم 50.

في أصول الفقه

- جواب عمن سأله عن السبب والشرط: توجد منه نسختان:

• بالخزانة العامة، برقم 18 /2817د.

• بالخزانة الصبيحية. برقم 10 /87. 

- جواب على إشكال "ال" في الأصول: نسخة بالخزانة الصبيحية بسلا، ضمن مجموع رقمه: 13 /87.

في أصول الدين 

• تعليق على قول السنوسي في الصغرى: "مشاهدة تغيرها": نسخة وحيدة بالخزانة العامة بالرباط، برقم: 2 /1755د.

 في النحو

- المهمات المفيدة في شرح الفريدة لجلال الدين السيوطي:

• نسخة بمؤسسة علال الفاسي، برقم 685.

• نسخة جامعة القرويين،  برقم: 1487.

طبع الكتاب على الحجر في جزءين، بتصحيح محمد الرايس والعلامة محمد بن علي الأغزاوي.

حاشية على أوضح المسالك لابن هاشم، نبه عليه ابن زكري في كتابه المهمات:  ذكرها القادري في نشر المثاني، وقال: "وأوصلها إلى المفعول المطلق ولم يكملها"، 5 /2055، والكتاني في السلوة، 1 /172. وقال: "لم تكمل". ومخلوف في: "شجرة النور الزكية" ، قال: لم تكمل"، 2 /284. 

في التصوف 

- شرح حكم ابن عطاء الله.

- الإلمام والإعلام بنفثة من بحور علم ما تضمنته صلاة القطب مولانا عبد السلام:

1- الخزانة الحسنية: 440، 1 /858، 3942، 4002، 2459، 5280، 5422، 1 /11744.

2- زاوية تنغلمت ببني ملال: 48.

3- الخزانة الصبيحية: 5 /217، 1 /220.

4- خزانة ابن سودة بفاس: 2 /122، 258.

5- الخزانة العامة: 939ك، 1607د، 3 /2459د، 2765د، 2 /3789د، 3989د

6- خزانة القرويين: 1099.

7- مؤسسة علال الفاسي: 366.

8- مكتبة جامعة الرياض: 1380.

9- مكتبة عبد الله كنون: 2 /10314.

طبع الكتاب مرتين: الأولى: بتحقيق وتقديم هشام بن محمد حيجر الحسني، عن دار الكتب العلمية، والثانية: بتحقيق ودراسة محمد علوي بنصر، عن مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة، التابع للرابطة المحمدية للعلماء.

- شرح القواعد لأحمد زروق.

- الفوائد المتبعة في العوائد المبتدعة، أو السيف الصارم في الجرد على المبتدع الظالم.

قصائد في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم

- نزهة أهل المحبة في مدح ساكن طيبة.

- شرح نزهة أهل المحبة.

- مجموع قصائد شعرية في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم وأهل بيته الكرام.

- الهمزية: وهي قصيدة عارض فيها ابن زكري همزية الإمام البوصيري.

مطلعها: [الخفيف]

ربنا منك للحبيب الجزاء        تقتضيه الأرواح والأجزاء

توجد منها عدة نسخ:

• الخزانة الحسنية: 5785، 12331، 2 /11744، 10 /12372، 13404.

• الخزانة العامة: 2 /492د، 4 /1071د، 5 /2853د.

• الخزانة الصبيحية: 4 /217.

• مكتبة عبد كنون: 10122، 10103.

- شرح الهمزية:

1- ست نسخ في الخزانة الحسنية: 2474. 5314. 401. 1372د. 1799د. 2517د.

2- نسخة بمؤسسة علال الفاسي: برقم: 530.

في المنطق

جواب على قول المناطقة: القضية الموجبة المعدولة تقتضي وجود الموضوع.

• نسخة وحيدة بمكتبة عبد الله كنون تحمل رقم 10343، تقع ضمن مجموع:

الهوامش 

 

[1] مصادر ترجمة ابن زكري

• تحفة الإخوان ببعض مناقب شرفاء وزان، حمدون الفاسي،  ص: 256.

• الترجمانة الكبرى في أخبار المعمور برا وبحرا، أبو القاسم الزياني، ص ص: 357-358.

• دليل مؤرخ المغرب الأقصى، ابن سودة، ص ص: 53-54.

• طبقات الحضيكي، لمحمد بن أحمد الحضيكي، 1 /362.

• النبوغ المغربي في الأدب العربي، عبد الله كنون، 1 /289.

• نشر المثاني لأهل القرن الحادي عشر والثاني، محمد بن الطيب القادري، ضمن موسوعة أعلام المغرب، 5 /2033.

• الأعلام، (قاموس تراجم لأشهر الرجال والنساء من المغرب والمستعربين والمستشرقين)، خير الدين الزركلي، 6 /197.

• سلوة الأنفاس ومحادثة الأكياس بمن أقبر من العلماء والصلحاء بفاس، محمد بن جعفر الكتاني، 1 /171-172.

• سلوك الطريقة الوارية بالشيخ والمريد والزاوية، امحمد المنالي الزبادي،  2/ 47-48.

• شجرة النور الزكية في طبقات المالكية، محمد بن محمد مخلوف، ص: 335.



: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

جديد الدراسات والأبحاث

جديد الدراسات والأبحاث

قبسات من درر العارفين (10)

قبسات من درر العارفين (9)

الطوائف الصوفية وأسانيدها

من شيوخ العلم والتصوف بالمغرب: العلامة امحمد الحضيكِي (1)

من شيوخ العلم والتصوف بالمغرب: العلامة امحمد الحضيكِي (2)

 

 

 

 

 

 

 

 









قبسات من درر العارفين (10)

    صُنِّف كلام الصوفية ضمن السهل الممتنع، الذي لا يسبر غوره ويدرك مغزاه إلا أهله، العارفين والصالحين الواصلين، عبروا به عن مواجيدهم وأحوالهم، تكلموا بعد أن ذاقوا حلاوة القرب والوصال، واستشعروا لذة السير والسلوك في طريق الحق رب العالمين جل وعلا، ففتح سبحانه مغاليق قلوبهم، ومكّنهم الباري تعالى من ناصية القول، فعبَّر كُلٌّ على حسب مقامه والوارد عليه من تجليات ونفحات.

شذرات من سير رجالات مراكش السبعة سيدي يوسف بن علي الصابر الذي نَصب نفسه غرضا لسهام القضاء

     هو يوسف بن علي الصنهاجي، ولد بمراكش وقضى بها معظم حياته، أصيب بالجذام حتى لقب بالمبتلى، وأصبح يضرب به المثل في الصبر، إلى حد تشبيهه بالنبي أيوب -عليه السلام-، حلاه العلامة سيدي الحسن اليوسي في القصيدة "العَيْنِية"، التي...