دراسات وأبحاث

شذرات من سير رجالات مراكش السبعة سيدي يوسف بن علي الصابر الذي نَصب نفسه غرضا لسهام القضاء

د. محمد الهاطي

باحث بمركز الإمام الجنيد

    هو يوسف بن علي الصنهاجي، ولد بمراكش وقضى بها معظم حياته، أصيب بالجذام حتى لقب بالمبتلى، وأصبح يضرب به المثل في الصبر، إلى حد تشبيهه بالنبي أيوب -عليه السلام-، حلاه العلامة سيدي الحسن اليوسي في القصيدة "العَيْنِية"، التي خصصها  لسبعة رجال مراكش بقوله:

بمراكش لاحت نجوم طوالع

 

جبال رواس بل سيوف قواطع

فمنهم أبو يعقوب ذو الغار يوسف

 

إليه تشير بالأكف الأصابع

ونجل أبي عمران عياض الذي

 

إلى علمه في الكون تصغي المسامع

وبحر أبي العباس ليس يخوضه

 

سواه كريم لا يزال يمانع

ونجل سليمان الجزولي فضله

 

شهير ومن يدعى إليه يسارع

وتباعهم بحر الكرامة والهدى

 

وسيدنا الغزواني نوره ساطع

أبا القاسم السهيلي دأبا أضف لهم

 

إمام التقى والعلم بحره واسع

 

 

 


 

    

    

 

   

 

 

    وعن سيدي يوسف بن علي يقول محمد الصغير الإفراني في "درر الحجال في مناقب سبعة رجال":  «الشيخ الذي أظهر ماء السر بعدما غار، وأبدى من مقام الرضا ما استحيى منه كل عارف وغار»[1].

    وعنه يقول صاحب التشوف: «تلميذ الشيخ أبي عصفور، كان بِحَارة الجذماء، قبلي حضرة مراكش، وبها مات في شهر رجب عام ثلاثة وتسعين وخمسمائة، ودفن خارج باب أغمات عند رابطة الغار»[2].

    كما أن الناظر في السند العلمي والتربوي والروحي لسيدي يوسف بن علي يجده ينتمي إلى سلسلة مباركة طيبة مشكلة من أقطاب التصوف والصلاح بالمغرب، ويكفي أن يكون شيخ شيخه هو: أبو يعزى يلنور المتوفى عام 572ه،ـ ليجعلنا ندرك مكانة هذا الرجل وقيمته.

    يقع ضريحه -رحمه الله-خارج باب أغمات بمدينة مراكش، وقد ذكر محمد الصغير الإفراني في (درر الحجال، ص: 140) قصة بناء هذا الضريح، يقول: «كان قبره في قعر الغار، ينزل الناس إليه بمدارج في مكان مظلم، ولم يكن عليه من البناء إلا القليل، فلما كان عام أربعة وثلاثين ومائة وألف، جاء سيل جارف فدخل الغار والمسجد وهدم بيوت القرية المستندة على الغار، وضاع بسبب ذلك مال كثير، فاحتفل والي المدينة إذ ذاك في البناء على أبي يعقوب، فشيد القبة الموجودة الآن، واحتفر الغار كله إلى أن صار ضريح أبي يعقوب بارزا للشمس، وأراد أن يتركه كذلك، فقيل له لو غيبت ضريحه كما كان قبل لكان أولى، فسقف على ضريحه فوق أعمدة، تم بنى القبة فوق ذلك، فبقي الضريح في سرداب، من أحب النزول له نزل على مدارج، ومن أحب زار الضريح الأعلى؛ لأنه مسامت للضريح الذي أسفل السرداب».

الهوامش 

 

[1] درر الحجال في مناقب سبعة رجال، محمد الصغير الإفراني، ص: 130.

[2] التشوف إلى رجال التصوف وأخبار أبي العباس السبتي، ابن الزيات، ص: 312.



: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

جديد الدراسات والأبحاث

جديد الدراسات والأبحاث

الملتقى العالمي الثالث عشر للتصوف

قبسات من درر العارفين (13)

أبو العباس السبتي ومذهبه في الإحسان (2)

نفحات روحية من السيرة النبوية (9)

قبسات من درر العارفين (12)

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 









قبسات من درر العارفين (13)

    صُنِّف كلام الصوفية ضمن السهل الممتنع، الذي لا يسبر غوره ويدرك مغزاه إلا أهله، العارفين والصالحين الواصلين، عبروا به عن مواجيدهم وأحوالهم، تكلموا بعد أن ذاقوا حلاوة القرب والوصال، واستشعروا لذة السير والسلوك في طريق الحق رب العالمين جل وعلا، ففتح سبحانه مغاليق قلوبهم، ومكّنهم الباري تعالى من ناصية القول، فعبَّر كُلٌّ على حسب مقامه والوارد عليه من تجليات ونفحات.

أبو العباس السبتي ومذهبه في الإحسان (2)

     - أبو يعقوب يوسف بن الحسن الأنصاري المعروف بابن الحكيم (ت606هـ)، قيل إنه كان كثير التأسف والتلهف على شيخه حتى مات بحبه...