دراسات وأبحاث

الإمام السهيلي الذي شغله العلم عن الغنى

د.محمد الهاطي

باحث بمركز الإمام الجنيد

   هو أبو القاسم عبد الرحمن بن عبد الله بن الخطيب الخَثعمي السُّهيلي الحافظ الإمام، والسُّهيلي نسبة إلى سُهَيْل، ولد بمدينة مالقة بالأندلس عام 508هـ، أصيب بمرض عضال ألم به وسنه لا يتجاوز سبع عشرة سنة فكفّ بصره.

   أمضى زهرة حياته في الفقر والعوز ولسان حاله يقول: "شُغلنا بكسب العلم عن مكاسب الغِنى، كما شغلوا عن مكاسب العلم  بالوَفر". غير أنه ينتسب إلى أسرة علم ودين وصلاح  وفقه، مما جعله يصبح من أعلام اللغة والحديث والفقه في الغرب الإسلامي.

   أخذ السهيلي عن ثلة من الشيوخ منهم  ابن العربي المُعافري (تـ 543هـ)، وتلقى القراءات عن سليمان القرطبي المعافري المعروف بأبي داود الصغير، كما أخذ فوائد في النحو بإشبيلية عن ابن الرمّاك (تـ551هـ)، وتتلمذ أيضا على يد منصور بن الخير المغراوي المالقي المعروف بالأحدب (تـ526هـ).

   تصدر السهيلي للتدريس بمالقة وكان يُدرس بها السيرة والحديث واللغة، وأملى بعض كتبه على طلبته، وخلف مؤلفات مهمة في الحديث والسيرة واللغة والفقه، إلى جانب شعره الجيد الرقيق في موضوعات المدح والزهد والتوسل، وإليه تنسب بعض الأبيات التي يقول فيها:

يا من يرى ما في الضمير ويسمـع     أنــــت المُعـد لـكــل مـا يُتــوقـع

يـا مـــن يُــرجى للشــدائــد  كلهـا         يـا من إليه المشتكى و المَفزع

يا مــــن خزائن رزقه  في قول كن      امنن فـإن الخــيـر عـــندك أجمع

مالـي سوى فـــــقري إليك وسيلـة      فبــالافتـقــــار إليـــك فــــقري أدفـع

مالي سـوى قــــرعي لبابك حيلة      ولئـــن رددت فــــــأي بــــاب أقــرع

ومن الذي أدعو وأهتف بــاسمـه         إن كان فضلك عن فقيرك يمنـع

حـــــاشـا لجودك أن تقنط عاصـيا      الفضــــل أجـزل والمواهب أوسع

   توفي الإمام السهيلي –رحمه الله-  بحاضرة مراكش عام 581هـ، ودفن بروضة باب الشريعة أو باب الرُّب، والتي ستحمل اسمه فيما بعد.



: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

جديد الدراسات والأبحاث

جديد الدراسات والأبحاث

قبسات من درر العارفين (17)

التربية الصوفية وأثرها في تزكية النفوس(4)

شروح دلائل الخيرات (2)

تقرير حول أنشطة التصوف بالمغرب (2018)

نفحات روحية من السيرة النبوية (10)

قبسات من درر العارفين (16)

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 









قبسات من درر العارفين (17)

    صُنِّف كلام الصوفية ضمن السهل الممتنع، الذي لا يسبر غوره ويدرك مغزاه إلا أهله، العارفين والصالحين الواصلين، عبروا به عن مواجيدهم وأحوالهم، تكلموا بعد أن ذاقوا حلاوة القرب والوصال، واستشعروا لذة السير والسلوك في طريق الحق رب العالمين جل وعلا، ففتح سبحانه مغاليق قلوبهم، ومكّنهم الباري تعالى من ناصية القول، فعبَّر كُلٌّ على حسب مقامه والوارد عليه من تجليات ونفحات.

التربية الصوفية وأثرها في تزكية النفوس(4)

تداولت معظم الكتابات التي اشتغلت بدراسة الفكر الإسلامي الحديث عن مصطلح التصوف في مجموعة من جوانبه المعرفية والموضوعية، وتولت بذلك مهمة البحث عن جذوره التاريخية العريقة في الأصول الإسلامية خاصة وفروعها عامة، وعملت بذلك على كشف حقائق عرفانية زادت التصوف الإسلامي في العصر الحاضر عمقا وثراء، وكرست جهودها من أجل وضع هذا المصطلح داخل إطاره الشرعي بعد أن عرف جدلا وتهافتا كبيرين بين المستشرقين والباحثين العرب والمسلمين، حول مفهومه، ومصطلحاته، ومصادره،...