مرحلة ما بعد تشكل المدارس


الشيخ سيدي امحند أمحند الواوزغتي

    يرجع تأسيس زاوية واويزغت لعائلة الشيخ التي قادمت من الساقية الحمراء، وهذا في إطار الهجرات التي عرفتها منطقة واويزغت من الجنوب المغربي بداية من نزوح أيت عطا شمالا، وتزعم هذه العائلة الشريف سيدي لحسن بن علي الذي انتهى به المطاف إلى الاستقرار بقبيلة أيت وزكان المصمودية بواويزغت.


سيدي سعيد أويوسف الحنصالي

هو سعيد بن يوسف بن محمد بن لحسن الحنصالي الملقب بأبي عثمان، عاش خلال القرن السابع عشر، المصادر التاريخية لا تعطينا سنة ولادته.

هو من سلالة دادا سعيد أحنصال مؤسس الزاوية الحنصالية الأم الموجودة مقرها اليوم بزاوية أحنصال، يقول في هذا الإطار صاحب نشر المثاني في الترجمة له: "ومنهم الشيخ المرابط...


أبو العباس أحمد بن علي الزقاق

اسمه ونسبه:

هو أحمد بن علي بن قاسم الزقاق التجيبي الفاسي، يكنى: أبا العباس.

شيوخه:

أخذ العلم على يد والده الشيخ الفقيه الإمام أبي الحسن علي بن قاسم التجيبي، والفقيه المحصل أبي العباس الونشريسي، وشيخ الجماعة أبي عبد الله ابن غازي وغيرهم من أهل المغرب والمشرق.


ترجمة أبو العباس أحمد بن سعيد القيجميسي

    أبو العباس أحمد بن سعيد القيجميسي- بفتح القاف والجيم بينهما ياء ساكنة مثناة تحتية فميم مكسورة فياء ساكنة فسين بعدها ياء النسبة- المكناسي الورزيغي شهر بالحباك.


الشيخ الحسن بن مبارك التاموديزتي (تـ 1316)

      حسب ما ورد من نتف في المصادر التاريخية التي ترجمت للتاموديزتي فإن اسم الشيخ هو: أبو علي الحسن بن مبارك بن محمد بن عبد الرحمن بن الحسن بن عبد الله بن يوسف بن عمرو بن أحمد بن زكرياء بن عبد الملك التاموديزتي نسبا ودارا، المالكي مذهبا، الأشعري عقيدة، والدرقاوي طريقة. لقب بجنيد زمانه لجمعه بين الفقه والتصوف، كما برع  في النحو  والحساب والفرائض، وله مشاركة في علوم الحديث.


ترجمة أبو العباس أحمد بن سعيد القيجميسي

أبو العباس أحمد بن سعيد القيجميسي - بفتح القاف والجيم بينهما ياء ساكنة مثناة تحتية فميم مكسورة فياء ساكنة فسين بعدها ياء النسبة- المكناسي الورزيغي شهر بالحباك.


الشيخ إبراهيم بن عبد الله الصنهاجي (المشهور بأزناڴ)

     اعتمادا على ما ورد من نتف في مصادر تاريخية ترجمة الشيخ أزناڴ، والتي تُجْمِع في مجملها على أن اسم المترجم هو: إبراهيم بن عبد الله بن محمد بن علي الصنهاجي نسبا المشهور بالأزناڴي أو أزناڴ. وهنا يجب التنبيه إلى اللبس الذي وقع فيه أحد الباحثين الذي اختلط عليه الأمر بسبب تشابه في اسم المترجم واسم عالم  آخر يحمل نفس الاسم والنسب وهو الشيخ إبراهيم بن عبد الله بن محمد بن علي ابن الشيخ القاطن بقرية " تڴموت" والذي عاش في بداية القرن الثالث عشر الهجري، وعاصر محمد بن يحيى أغناج الحاحي الوارد إلى منطقة سوس خليفة للقائد عبد المالك  أُوبيهي الحاحي سنة 1225هـ.

 


أحمد بن عبد الرحمن التزركيني (ت 958هـ)

أبو العباس أحمد بن عبد الرحمن المسكدادي التزركيني نسبة إلى قبيلة "تيزركين" تقع ضمن قبائل "إيكنان إيسي" نواحي تافراوت قرب مدينة تيزنيت. لا يعرف له تاريخ الولادة.


ترجمة الشيخ أحمد بن موسى السملالي

     هو الشيخ أحمد بن موسى بن عيسى بن عمر بن أبي بكر بن سعيد بن محمد بن عبد الله بن يوسف بن صالح بن طلحة بن أبي جمعة بن علي بن عيسى بن الفضل بن عبد الله بن جندوز بن عبد الرحمن بن محمد بن أحمد بن حسان بن إسماعيل بن جعفر بن عبد الله ابن حسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه، السملالي الجزولي، نزيل تازروالت.


العالم الصوفي: أبو عبد الله ابن زكري

يعد العلامة ابن زكري من أبرز أعلام الحياة الثقافية والصوفية إبان فترة حكم الدولة العلوية، خلال نهاية القرن الحادي عشر، وبداية  القرن الثاني عشر، إلا أن المصادر التي تناولت شخصية ابن زكري لم تأت على كل الجوانب المتعلقة بسيرة هذا العَلَم، وإنما كانت مقتصرة ومجيزة في رسم معالم واضحة للرجل، فكان لزاما جمع شتات هذه المعلومات المتناثرة في كتب التراجم، قصد تحديدِ أهم السمات المميزة لصاحب الترجمة، معتمدين بالتأكيد على أحد تلامذة الشيخ الملازمين له، ونقصد بذلك الشيخ امحمد المنالي الزبادي، الذي أفاد خلال ترجمته للشيخ، بالنشاط العلمي الذي كان يقوم به في مسقط رأسه فاس. 


العلامة عبد الله بن الصديق

هو أبو الفضل عبد الله بن السيد محمد بن السيد الصديق بن أحمد بن محمد بن القاسم بن محمد بن محمد بن عبد المومن بن علي بن الحسن بن محمد بن عبد الله بن أحمد بن عبد الله بن عيسى بن سعيد بن مسعود بن الفضيل بن علي بن عمر بن العربي بن علال بن موسى بن أحمد بن داود بن إدريس بن عبد الله الكامل بن الحسن المثنى بن الحسن السبط بن علي وفاطمة الزهراء بنت مولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم


العلامة سيدي أبو بكر بن عبد الهادي بوشنتوف (ت1355ھ-1936م):

بوشنتوف، أو الشنتوفي، أسرة سلوية مجيدة، تنتسب إلى القطب المولى عبد السلام ابن مشيش جد شرفاء العلم المشاهير، وقد عرفت هذه الأسرة بالمروءة والاستقامة والوجاهة، وأنجبت عددا من الفقهاء والأدباء والمدرسين...، منهم العلامة سيدي أبو بكر بن عبد الهادي بوشنتوف...

اقرأ أيضا

محمد بن عبد القادر الفاسي

هو عبد القادر بن علي الفاسي عالم فاس وإمامها ومسندها وبركتها، بعد أن انتهت إليه رياسة العلم في هذه الديار، قدمه لذلك سنه وعلمه وجاهه الموروث، والحظوة لدى السلطان، والترفع عن السفاسف، وتعميم العلم في عشيرته وأهله، وإنزالهم له منزلة اليعسوب من النحل والقطب من الرحى، إلى حب صحيح في آل البيت الطاهرين، وانتماء خصوصي واعتقاد كبير في طريق القوم ورجالها، وذب عن تعاليمها وأعمالها وأحوال أهلها حسبما تنطق بذلك فتاويه وتقاريره ومؤلفات أولاده

العلامة سيدي أحمد بن موسى السلوي (تـ1328ھ-1910م)

هو أحمد بن موسى الحسناوي السلاوي، أصله من بني حسن القبيلة المعروفة بساحل ثغر سلا، ولد عام سبعين ومائتين وألف للهجرة/ موافق لسنة ثلاث وخمسين وثمانمائة وألف للميلاد، نشأ بمدينة سلا وكان من عِلِّية علمائها وأكابر مثقفيها حديثا وفقها ومشاركة...، تولى قضاء آسفي سنة 1315ھ، فكان مثالا للعدالة والنزاهة في أحكامه وسيرته، كما تولى العدالة بمرسى الرباط كصديقه وشيخه ابن خضراء، وقد اقترح توظيفهما بالرباط الأمين عبد السلام التازي ابتغاء القيام بدروس علمية رغبة في نشر الثقافة بالعدوتين...

العلامة سيدي أحمد بن موسى السلوي (تـ1328ھ-1910م)

هو أحمد بن موسى الحسناوي السلاوي، أصله من بني حسن القبيلة المعروفة بساحل ثغر سلا، ولد عام سبعين ومائتين وألف للهجرة/ موافق لسنة ثلاث وخمسين وثمانمائة وألف للميلاد، نشأ بمدينة سلا وكان من عِلِّية علمائها وأكابر مثقفيها حديثا وفقها ومشاركة...، تولى قضاء آسفي سنة 1315ھ، فكان مثالا للعدالة والنزاهة في أحكامه وسيرته، كما تولى العدالة بمرسى الرباط كصديقه وشيخه ابن خضراء، وقد اقترح توظيفهما بالرباط الأمين عبد السلام التازي ابتغاء القيام بدروس علمية رغبة في


نشر الثقافة بالعدوتين...