دراسات وأبحاث

تقرير عن الملتقى العالمي التاسع للتصوف

متابعة : د. محمد الهاطي، باحث بمركز الإمام الجنيد

    اختتمت مساء يوم الأحد 12 ربيع الأول 1435ھ الموافق لـ 4 يناير 2014م،  أشغال الملتقى العالمي التاسع للتصوف الذي نظمته الطريقة القادرية البودشيشية بشراكة مع المركز الأورو- متوسطي لدراسة الإسلام اليوم، وبمشاركة مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة والمنعقد هذه السنة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله في رحاب الزاوية الأم بمداغ ناحية بركان في موضوع: «التصوف في السياق المعاصر: الحال والمآل»، وقد شارك في هذا الملتقى العلمي نخبة من المفكرين والباحثين والمتخصصين، من المغرب وخارجه، من بلدان مصر، والأردن، وفلسطين، والعراق، ولبنان، والكويت، ومالزيا، والجزائر، وتونس، والنيجر، والسنغال، ومن فرنسا، وبلجيكا، وإيطاليا، وكندا والولايات المتحدة الأمريكية...

      أكد مدير الملتقى الدكتور مولاي منير القادري بودشيش في الكلمة الافتتاحية على أهمية هذه التظاهرة التي تعد محطة أكاديمية مهمة، وفضاء تفاعليا وتواصليا لتلاقح وتبادل الأفكار والخبرات والمعارف خدمة للإنسان المعاصر.

     وأضاف فضيلته أن الملتقى من خلال طرحه لإشكال التصوف والسياق المعاصر حالا ومآلا أصبح يشكل قوة اقتراحية تُسهم في الإجابة عن بعض التساؤلات الراهنة وتعالج في الآن نفسه بعض الاختلالات والأزمات التي يعيشها الإنسان المعاصر من غلو تطرف وعنف وفراغ روحي، مبرزا في هذا الصدد ما يختزنه التصوف من قدرة على مواكبة السياقات المتغيرة باعتباره طاقة روحية وأخلاقية لا غنى للإنسان عنها إن أراد انضباطا لوجهته.

ومن جهته اعتبر الدكتور عبد الصمد غازي عن اللجنة المنظمة سعي الملتقى إلى الإسهام في إيجاد حلول تعمل على ترميم الذات الإنسانية الجريحة التي تئن تحت وطأة الاستلاب والضياع والإحباط والخوف من المستقبل.

     كما أجمعت آراء المشاركين في هذا الملتقى على أن التصوف في علاقته بالسياق المعاصر والمتغير يعتبر تجربة روحية إسلامية شديدة الاتصال بكونية الإنسان، إذ يخاطب عمق هويته الفطرية، فهو رؤية منفتحة إلى العالم يمكن أن تنشل الإنسان من قلقه واضطراباته المتزايدة، وتزرع في كيانه يقينا جديدا يبدد سحب الرعب الكثيفة.

وقد شهدت أشغل هذه التظاهرة العلمية التي دامت طيلة ثلاثة أيام، مناقشة مجموعة من المواضيع ذات الصلة بــــ: "التصوف والسياق المعاصر" حيث توزعت محاوره إلى ثماني جلسات وهي على الشكل الأتي:

الجلسة الأولى: الممارسة الصوفية والسياق المعاصر

الجلسة الثانية: التصوف والبناء النفسي والاجتماعي للإنسان

الجلسة الثالثة: التصوف وقضايا التنمية والحكامة

الجلسة الرابعة: التصوف وتحديات العولمة

الجلسة الخامسة: التصوف والدبلوماسية الدينية

الجلسة السادسة: التصوف والأمن الروحي في السياق المعاصر

الجلسة السابعة: التصوف وأسئلة الفنون والجماليات المعاصرة

الجلسة الثامنة: التصوف حصن ضد التطرف

     كما عرف هذا الملتقى مشاركة مركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة التابع للرابطة المحمدية للعلماء في شخص كل من رئيسه الدكتور إسماعيل راضي بمداخلة عنوانها: "التصوف والسياق الديني المعاصر وسؤال المعنى" سلط من خلالها الضوء على بعض الآفات التي يشهدها السياق الديني المعاصر مبرزا أن التصوف الذي يعد منظومة أخلاقية قمينة بإعادة وصل البشرية بخالقها الباري عز وجل، وزرع قيم المحبة والرحمة التي لا يمكن أن ينتج عنها إلا السلم والسلام والأمن الأمان، والتعاون على أنواع البر والخير التي تظهر آثاره في الحال والمآل...

ومن جهته خلص الباحث بالمركز الدكتور محمد الهاطي في مداخلته الموسومة بـ: "التصوف وأسئلة الزمن الرقمي" إلى أن التصوف يمكن أن يشكل مدخلا لصياغة نظرية اتصالية إنسانية بديلة تستند إلى منطق رباني يُعيد للإنسانية قوتها الفطرية ومددها الأصلي في ظل دينامية حضارية جديدة ومتوازنة؛ نظرية ستؤدي لا محالة إلى إبداع نموذج معرفي اتصالي حديث، مبني على قيم التوحيد الفطرية التي تبني أنساقها على العطاء الروحي.

    وفي ختام هذا الملتقى وبعد تلاوة التقرير النهائي وقراءة التوصيات رفع مدير الملتقى فضيلة الدكتور مولاي منير القادري بودشيش برقية شكر وامتنان إلى السدة العالية بالله صاحب الجلالة الملك محمد السادس أعز الله أمر.

     كما ابتهل الحضور إلى الله تعالى أن يشمل برحمته الواسعة الملكين المجاهدين جلالة المغفور له الملك محمد الخامس وجلالة الملك الحسن الثاني ويسكنهما فسيح الجنان، وأن ينصر أمير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس ويحفظ في ولي عهد الأمير الجليل مولاي الحسن وكافة أسرته الملكية والشعب المغربي إنه سميع مجيب.



: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

التراث الصوفي المخطوط بخزانة الزاوية الناصرية– تامكروت بزاكورة (5)

     تُعد الزاوية الناصري من أهم المراكز العلمية المرموقة والينابيع الصوفية الصافية والمنارات الدينية الشامخة التي يؤمها الطلاب والمريدون من كل حدب وصوب. أسهمت منذ تأسيسها على يد حفص عمرو بن أحمد الأنصاري في تعميق ممارسة دينية مبنية على وحدة المذهب والعقيدة والسلوك، كما حرص جل شيوخها الذين تُجمع المصادر على علو همتهم في العلم والتربية على إشاعة العلم النافع الموصل إلى العمل الصالح؛ وعن أحد أعلامها (وهو الشيخ أحمد بن إبراهيم التكروتي) يقول الحضيكي في طبقاته:" العارف الأكبر، وبحر الشريعة والحقيقة، كان -رضي الله عنه- من أكابر العارفين والقائمين بالحق، والحافظين لحدود الله، والمحافظين على السنة وإخماد البدعة... وكان -رضي الله عنه- بديع زمانه وأعجوبة أوانه، لا ينظر في الإنسان النظرة الأولى إلا عرف قصده وما في ضميره"

التراث الصوفي المخطوط بخزانة مؤسسة علال الفاسي (6)

   ليس غريبا أن نجد الأستاذ علال الفاسي -وهو سليل أسرة أنجبت فطاحل مشايخ الصوفية- يهتم بعلائق التراث الصوفي ونفائسه، فبعد أن توسعت مدارك الرجل ونضج فكره وانفتحت آفاقه، رجع ليعترف ويقر بالقيمة الفكرية التي يحتلها علم التصوف في تاريخ الإسلام، بل سنجده مدافعا عن المنهج الصوفي الأصيل، منتقدا كل من حاول اختزال التصوف في بعض الممارسات الشاذة التي ألصقت بصوفية المغرب وهم منها براء؛ وفي هذا الصدد يقول: «إذا كانت ثمة منكرات أُدخلت على القوم، أو بدع تسربت إليهم، في حين أنها لا تتفق مع ما أرادوه لأنفسهم وللناس، فأي جماعة لم يندس فيها المبتدعون، أم أي عقيدة... 

التراث الصوفي المخطوط بخزانة مؤسسة علال الفاسي (7)

بعد أن حاولنا في المقال السابق إبراز جهود العلامة علال الفاسي في خدمة التراث الصوفي ببلادنا، وبعد أن عرضنا بعض مواقفه المتبصرة التي استطاع من خلالها أن يمزج بحكمة فطنة بين فكر صوفي صافي متجذر، ومشروع إصلاحي ناهض ومتجدد، سَاعِيا في كل ذلك إلى تحقيق نوع من التوفيق والتكامل بين ضغوط الإصلاح وحتمية حضور المكون الصوفي في مشروعه الإصلاحي، سنعمل في هذه الحلقة -من سلسلة المقالات التي خصصنها لرصد التراث الصوفي المخطوط بالخزائن العلمية بالمغرب- تقديم نبذة موجزة عن خزانة مؤسسة علال الفاسي التي تٌعد من أغنى الخزائن العلمية الخاصة بالمغرب، والتي تزخر بنفائس ونوادر من المخطوطات في شتى أصناف العلوم والمعارف ومنها التصوف، مع محاولة تسليط الضوء على بعض النماذج من المخطوطات الصوفية التي تحتوي عليها الخزانة.