دراسات وأبحاث

"سَلْوَةُ الأنفاس" أو حين تجتمع هوية الإنسان والمجال والعرفان

د.محمد الهاطي

أستاذ باحث بمركز الإمام الجنيد

    إن أول ما يسترعي انتباه دارسي المتن المناقبي الموسوم بـ: "سَلْوَةُ الأنفاس ومحادثة الأكياس بمن أقبر من العلماء والصلحاء بفاس" هو العنوان أو يسمي بالنص الموازي (Le Paratexte)، والذي يؤدي في هذا النص مجموعة من الوظائف الإغرائية والإشارية سواء على مستوى الوقع الصوتي والموسيقي الذي يتركه في أذن المتلقي: (السلوة/الأنفاس/الأكياس/فاس)، أو على مستوى البنيات الدلالية التي تحكمها أربع هويات كبرى:

    أولا :هوية المُتَرجِم (المؤلِف) كمنتج للخطاب: وهو محمد بن جعفر الكتاني الفقيه والمحدث والصوفي والمؤرخ، ولد (عام 1274هـ/ 1852م) بمدينة فاس، عايش فترة ما قبل الاستعمار الفرنسي والإسباني للمغرب، وأقام بالمدينة المنورة نحو سبع سنوات، كما سكن مدينة دمشق مدة ثمان سنوات، وله نحو من ستين مؤلفا وأشهرها كتاب "سلوة الأنفاس"، الذي أمضى في تأليفه نيف أربعة عشر عام، وأتمه في حدود سنة (1376هـ/1894م)[1] .

    ثانيا :هوية المُتَرجَم لهم (علماء/ صلحاء) كفاعلين اجتماعين: ذكر عبد الحي الكتاني - وهو أحد تلامذة المؤلف- أن من بين البواعث التي دفعت شيخه إلى تأليف هذا الكتاب: التهميش الذي أطال العديد من الروضات والمقابر بفاس والتي تضم جثامين العديد من العلماء والصلحاء الكبار، مما نتج عنه ضياع أخبار وسير الكثير منهم، كما أشار المؤلف نفسه إلى باعث أخر دفعه إلى تأليف سلوته فقال: «وبالجملة فذكر الصالحين وأخبارهم وأحوالهم ومحاسنهم وسيرهم مجمع خصال الخير كلها، وبذلك يتقوى قلب المريد، وتنبعث همته لطلب المزيد، ولذلك ملأ الصوفية كتبهم به، بل لأجله جمعت، وفيه ألفت، وعليه دارت»[2] .

    وعن منهجه في جمع أخبار المُتَرجَم لهم فقد حاول المؤلف التوسل بمنهج يتسم بالمرونة فقال في مقدمة سلوته: «وتحريت فيه الصواب جهدي وغايتي، واستعملت من التثبت ما يمكن بحسب وسعي وطاقتي، وما وقفت عليه من حسن ذكرته، ومن سوء طويته وسترته، لأن لحوم العلماء...مسمومة، وعادة الله تعالى في هتك أستار منتقصهم مشهورة معلومة، ومن أطلق لسانه فيهم بالثلب، ابتلاه الله تعالى قبل موته بموت القلب»[3]. ولعل هذا الخُلُق الرفيع الذي أفصح عنه المؤلِّف ينم عن كفاءته العلمية والخُلُقِية، و تأثره الكبير بمنهج أكابر العلماء السابقين في الـتأليف أمثال أبو نعيم الأصبهاني (تـ430هـ) الذي يقول في مقدمة حليته: «وكيف نستجيز نقيصة أولياء الله تعالى ومؤذيهم مُؤذن بمحاربة الله»[4].  ومما يجب التنبيه إليه أيضا هو أن المؤلِّف لم يكتف بالترجمة لفئة اجتماعية من العلماء والصلحاء دون أخرى، فنجد داخل كتاب السلوة تراجم للملوك والحرفيين، والوزراء والأميين، والقضاة والمنقطعين، والعلماء والمتعلمين ومعظم فئات المجتمع حاضرة في هذا الكتاب.

    ثالثا: هوية المجال الجغرافي (فاس) كموطن للصلاح والولاية: تحضر مدينة فاس في متن"سلوة الأنفاس" باعتبارها فضاء موسوم بالعلم والصلاح والبركة والولاية وفي هذا الصدد يقول الكتاني :« تُعْرف (يقصد فاس) عند الأولياء وأهل الله تعالى بالزاوية»[5]،  ويضف قائلا هي: «محل الأولياء والصلحاء والمنتسبين»[6].  من هنا فهوية فاس حسب الكتاني يمكن إجمالها في أنها موطن أهل العلم والصلاح و الولاية، وداخل هذا الفضاء الكبير (فاس) تحضر فضاءات صغرى أشار إليها الكتاني في مقدمته بقوله: «وذكرت أولا مَن بداخل المدينة والسور، ثم انتقلت لمن حولهم من أرباب الروضات التي بالمدينة تدور، ورتبتهم في الذكر على حسب الرحاب والبقاع والأمكنة»[7]، ويمكن تقسيم هذه الأماكن من خلال ما ذكره المؤلف إلى ثلاث فضاءات:

الفضاء الأول: داخل سور المدينة بعدوتيه القرويين والأندلس، وكذا المنطقة المسماة: "الحرم الإدريسي"، ويشمل أيضا مساجد المدينة ومدارسها وزواياها وروضاتها ...

الفضاء الثاني: خارج السور باب الفتوح، والروضة المعروفة بروضة العلماء وغيرها من الفضاءات الخارجة عن السور.

الفضاء الثالث: فاس الجديد؛ وهي مناطق بعيدة عن فاس بعشرات الكيلومترات: كعين سيدي حرازم، وعين مولاي يعقوب ...

    رابعا: هوية الباعــث والمقصــد:  أو ما سماه "منيل كاستل" (Manuel.Castells) في كتابــه: ( (Le Pouvoir de l’identité بـ:"الهوية المشروع"، ولخصها في مجموعة من التمظهرات التي تطرأ في حياة جماعة من الفاعلين الاجتماعين المتوفرين على إمكانيات أخلاقية وثقافية تأهلهم لبناء هوية جديدة تعيد تحديد وضعيتهم داخل "المجتمع الكلي"، وبالفعل نفسه يقومون بتغيير البنيات الاجتماعية في محيطهم.

    هكذا استطاع الكتاني من خلال سلوته إبراز مجموعة من الهويات: فأفصح بداية عن هويته هو كمُؤلِّف لنص مناقبي، ومُنتِج لخطاب صوفي / تربوي / سلوكي،  كما أفصح عن هوية المجال الذي يشتغل عليه (فاس) باعتبارها موطنا لأهل الذوق والعرفان، والفائحة بنفحات القرب والإحسان، كما سلط الضوء على هوية المُتَرجَم لهم  (رجالات العلم والصلاح والولاية) باعتبارهم فاعلين بسلوكهم الصوفي والأخلاقي في المجتمع، وفي الأخير أفصح عن هوية الباعث والقصد من التأليف والمتمثل أساسا في رغبته الجامحة لإحياء وبعث قيم أخلاقية سامية في المجتمع من خلال سرد مناقب وأخبار ثلة من علماء وصلحاء فاس الذين تمكنوا بثقافتهم وسلوكهم الصوفي -المتميز والمتفاعل مع المجتمع- من ترسيخ مجموعة من القيم الإنسانية السامية التي لا تزال –ولله الحمد- متجدرة في الذهنية المغربية.

 الهوامش:

[1] - تنظر ترجمته كاملة في فهرس الفهارس لعبد الحي الكتاني، دار الغرب الإسلامي، الطبعة الثاني 1982م،  ج1 ص:515

[2] -سلوة الأنفاس ومحادثة الأكياس بمن أقبر من العلماء والصلحاء بفاس لمحمد ابن جعفر الكتاني، تحقيق :عبد الله الكتاني وحمزة الكتاني ومحمد الكتاني، دار الثقافة – الدار البيضاء، ط 1 :2004، ج 1 ص:16.

[3] - سلوة الأنفاس ج1ص:11.

[4] -حلية الأولياء وطبقات الأصفياء تحقيق مصطفى عبد القادر عطا، دار الكتب العلمية لبنان ط3/2007 ، ج1/34 .

[5] - السلوة، ج1/77.

[6] -نفسه ج1/76.

[7] - نفسه، ج 1 ص:10.



: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

التصوف والدبلوماسية الروحية: الأبعاد الثقافية والتنموية والحضارية

سيرا على النهج السديد الذي اختاره المغاربة منذ القديم في الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، وجريا على السنة الحميدة التي دأبت عليها مؤسسة المتلقي العالمي للتصوف والطريقة القادرية البودشيشية كل سنة، ستنظم المؤسسة بشراكة مع المركز الأورو-متوسطي لدراسة الإسلام اليوم (CEMEIA) الدورة الثانية عشرة...

جديد الدراسات والأبحاث

جديد الدراسات والأبحاث

التراث الصوفي المخطوط بخزانة مؤسسة علال الفاسي (6)

قبسات من درر العارفين (2)

محق التقوّل في مسألة التوسل للإمام العلامة الفقيه محمد زاهد الكوثري

الملتقى العالمي الثاني عشر للتصوف: التصوف والدبلوماسية الروحية

نفحات روحية من خلال السيرة النبوية (1)

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

دعاء رمضان لسيدي محمد بن عباد الرندي
التصوف عند علماء القرويين، المفهوم، التأصيل، التنزيل
السياسة الأخلاقية: مفهوم الحرية نموذجا

 

 

 

 

التراث الصوفي المخطوط بخزانة مؤسسة علال الفاسي (6)

   ليس غريبا أن نجد الأستاذ علال الفاسي -وهو سليل أسرة أنجبت فطاحل مشايخ الصوفية- يهتم بعلائق التراث الصوفي ونفائسه، فبعد أن توسعت مدارك الرجل ونضج فكره وانفتحت آفاقه، رجع ليعترف ويقر بالقيمة الفكرية التي يحتلها علم التصوف في تاريخ الإسلام، بل سنجده مدافعا عن المنهج الصوفي الأصيل، منتقدا كل من حاول اختزال التصوف في بعض الممارسات الشاذة التي ألصقت بصوفية المغرب وهم منها براء؛ وفي هذا الصدد يقول: «إذا كانت ثمة منكرات أُدخلت على القوم، أو بدع تسربت إليهم، في حين أنها لا تتفق مع ما أرادوه لأنفسهم وللناس، فأي جماعة لم يندس فيها المبتدعون، أم أي عقيدة...