دراسات وأبحاث

التصوف: رؤية في المفهوم

ذ.  طارق العلمي 

عُرِّف التصوف تعاريف عدة، بفعل خصوصية التجربة التي يعيشها الصوفية أثناء ممارستهم التعبدية، لذلك فإن ما يعبرون عنه في كلامهم حول معنى التصوف يأخذ طابعا نسبيا، بحكم ما يتنزله كل واحد منهم في تجربته الخاصة، إلا أن هذا التنوع الذي تصطبغ به هذه التعاريف لا يمكن النظر إليها نظرة تجزيئية، بل أن تأخذ وفق نظرة تكاملية، تأخذ بعين الاعتبار مبادئ ثلاث:

1- مبدأ التنوع:   

أ- باعتبار أن موضوع التصوف هو الاشتغال بالكمالات الأخلاقية، ونشدان الحقائق الإيمانية، وإذا كان الأمر كذلك، فإن المعاني الواردة على قلب الصوفي تكون على قدر رسوخه المعرفي في مقامات القرب، الأمر الذي يجعل هذه التعاريف تصطبغ بأحوال العارف المُعرِّف وتعبِّر عن ذوقه.

ب- كما أن هذا التنوع مرتبط بمعطى آخر، وهو أن المعاني الصوفية متقيدة في توجهها بنوع المتلقي، آخذة بما يوافق سلوكه، ويتناسب مع أحواله.

2- مبدأ تراتبي:  حاصل هذا المعنى أن التبحر في مقامات الإحسان يكون على قدر همم السالكين، الشيء الذي يفرض القول بسُلَّمية المعرفة داخل الحقل الصوفي، بحيث إن التعريف الصوفي يعرف تشكلات تتمايز بفعل ما يتنزله الصوفي من مقامات.  

فإذا نحن أخذنا بهذه المبادئ الثلاث تيسر لنا فهم هذا التنوع، وأن مرده إلى أن موضوع التصوف مما لا يمكن الإحاطة به، ومجال المعرفة الإلهية ليس لها حد تقف عنده لارتباطها بالذات الإلهية، والله تعالى يقول: ﴿وأنى إلى ربك المنتهى﴾ [النجم،ـ 42] ، وهو ما أكد عليه الفقيه الصوفي الشيخ زروق: «وقد حد التصوف ورسم وفسر بوجوه تبلغ الألفين مرجعها كلها لصدق التوجه إلى الله تعالى، وإنما هي وجوه فيه»[1]

3- مبدأ اعتباري: إذا كانت التعاريف على ما سبق ذكره تحمل في طياتها فاعلية نابعة من حركية الصوفي في مجال رقيه المعرفي، فإنها –التعاريف- مرتبطة أيضا بمشرب الصوفي، لذلك فإن هذه التعاريف تأخذ لون صاحبها ما بين تخليق وتحقيق، وهو الأمر الذي أشار إليه الطوسي بقوله: «ولبعض المشايخ في التصوف ثلاثة أجوبة: جواب بشرط العلم: وهو تصفية القلوب من الأكدار واستعمال الخلق مع الخليقة، واتباع الرسول في الشريعة، وجواب بلسان الحقيقة: وهو عدم الاملاك والخروج من رق الصفات والاستغناء بخالق السماوات، وجواب بلسان الحال: أصفاهم بالصفا عن صفائهم، وصفاهم من صفاتهم فسموا صوفية»[2]، ولذلك نجد المغاربة غلب عليهم المنحى التخليقي، حتى عُرف عند إمامهم بكونه: «اجتناب كل خلق دني واستعمال كل خلق سني، وأن تعمل لله ثم لا ترى أنك عملت».[3] 

4- مبدأ واقعي: من الحيثيات التي ينبغي اعتبارها في الخطاب الصوفي عموما، وفي جانب التعاريف على الخصوص، مسألة السياق الذي يتعامل في إطاره الصوفي، بحيث إن الصوفي ابن بيئته، مشغول بهواجس أهل زمانه، فخطابه يكون مراعيا لهذا السياق العام غير متجاهل له، متفاعل مع إشكالاته غير متحاش عنها، مؤثر في توجهاته غير ساكن لها، ما يبرز بأن للتصوف من الإمكانات في رسم معالم المجتمع الأخلاقية، واعتباره عامل توازن في الحفاظ على الكيان الوجداني داخل الأمة.

وعليه فمفهوم التصوف يمكن النظر إليه بهذه الاعتبارات السالفة الذكر، حتى يمكن إدراك أصول الاختلاف في التعريف الصوفي وفق منطق داخلي ينسجم مع مبادئه الأصلية.

هوامش 

[1] قواعد التصوف: أحمد زروق، تحقيق وتقديم الشيخ عثمان الحويمدي، دار وحي القلم، ط.الأولى: 1425هـ-2004م، ص 22.

[2] اللمع: الطوسي، تحقيق: عبد الحليم محمود، طه عبد الباقي سرور، مكتبة الثقافة الدينية، ط. 1423هـ/2002م، ص48.

[3] تاج العارفين: الجنيد البغدادي، دار الشروق، القاهرة، مصر، ط3، 2007م. ص 181. 



: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

التراث الصوفي المخطوط بخزانة الزاوية الناصرية– تامكروت بزاكورة (5)

     تُعد الزاوية الناصري من أهم المراكز العلمية المرموقة والينابيع الصوفية الصافية والمنارات الدينية الشامخة التي يؤمها الطلاب والمريدون من كل حدب وصوب. أسهمت منذ تأسيسها على يد حفص عمرو بن أحمد الأنصاري في تعميق ممارسة دينية مبنية على وحدة المذهب والعقيدة والسلوك، كما حرص جل شيوخها الذين تُجمع المصادر على علو همتهم في العلم والتربية على إشاعة العلم النافع الموصل إلى العمل الصالح؛ وعن أحد أعلامها (وهو الشيخ أحمد بن إبراهيم التكروتي) يقول الحضيكي في طبقاته:" العارف الأكبر، وبحر الشريعة والحقيقة، كان -رضي الله عنه- من أكابر العارفين والقائمين بالحق، والحافظين لحدود الله، والمحافظين على السنة وإخماد البدعة... وكان -رضي الله عنه- بديع زمانه وأعجوبة أوانه، لا ينظر في الإنسان النظرة الأولى إلا عرف قصده وما في ضميره"

التراث الصوفي المخطوط بخزانة مؤسسة علال الفاسي (6)

   ليس غريبا أن نجد الأستاذ علال الفاسي -وهو سليل أسرة أنجبت فطاحل مشايخ الصوفية- يهتم بعلائق التراث الصوفي ونفائسه، فبعد أن توسعت مدارك الرجل ونضج فكره وانفتحت آفاقه، رجع ليعترف ويقر بالقيمة الفكرية التي يحتلها علم التصوف في تاريخ الإسلام، بل سنجده مدافعا عن المنهج الصوفي الأصيل، منتقدا كل من حاول اختزال التصوف في بعض الممارسات الشاذة التي ألصقت بصوفية المغرب وهم منها براء؛ وفي هذا الصدد يقول: «إذا كانت ثمة منكرات أُدخلت على القوم، أو بدع تسربت إليهم، في حين أنها لا تتفق مع ما أرادوه لأنفسهم وللناس، فأي جماعة لم يندس فيها المبتدعون، أم أي عقيدة... 

التراث الصوفي المخطوط بخزانة مؤسسة علال الفاسي (7)

بعد أن حاولنا في المقال السابق إبراز جهود العلامة علال الفاسي في خدمة التراث الصوفي ببلادنا، وبعد أن عرضنا بعض مواقفه المتبصرة التي استطاع من خلالها أن يمزج بحكمة فطنة بين فكر صوفي صافي متجذر، ومشروع إصلاحي ناهض ومتجدد، سَاعِيا في كل ذلك إلى تحقيق نوع من التوفيق والتكامل بين ضغوط الإصلاح وحتمية حضور المكون الصوفي في مشروعه الإصلاحي، سنعمل في هذه الحلقة -من سلسلة المقالات التي خصصنها لرصد التراث الصوفي المخطوط بالخزائن العلمية بالمغرب- تقديم نبذة موجزة عن خزانة مؤسسة علال الفاسي التي تٌعد من أغنى الخزائن العلمية الخاصة بالمغرب، والتي تزخر بنفائس ونوادر من المخطوطات في شتى أصناف العلوم والمعارف ومنها التصوف، مع محاولة تسليط الضوء على بعض النماذج من المخطوطات الصوفية التي تحتوي عليها الخزانة.