دراسات وأبحاث

التعريف بكتاب: "حلية الأولياء وطبقات الأصفياء" لأبي نعيم الأصفهاني (ت 443هـ)

د.مصطفى بوزغيبة

يعد كتاب: "حلية الأولياء وطبقات الأصفياء" من أهم مؤلفات الحافظ أبي نعيم الأصفهاني (ت 443هـ)، وأحد أهم المؤلفات في مجال التراجم والطبقات، وكل من أتى بعده عيال على هذا الكتاب.

1- موضوع كتاب حلية الأولياء:

كتاب: "حلية الأولياء وطبقات الأصفياء" ومن خلاله عنوانه ومادته العلمية، يهتم بتراجم الأصفياء وعلى رأسهم الصحابة الكرام، والتابعين وتابع التابعين، وطبقات الأولياء من الصوفية والزهاد، وهم عند أبي نعيم من شيوخ الصوفية سواءً كانت تلك النسبة على الحقيقة أو ممن اشتهر بالزهد والورع، قال أبو نعيم في مقدمة كتابه: "فقد استعنت بالله عز وجل وأجبتك إلى ما ابتغيت من جمع كتاب يتضمن أسامي جماعة وبعض أحاديثهم وكلامهم من أعلام المتحققين من المتصوفة وأئمتهم وترتيب طبقاتهم من النساك ومحجتهم من قرن الصحابة والتابعين وتابعيهم ومن بعدهم ممن عرف الأدلة والحقائق وباشر الأحوال والطرائق وساكن الرياض والحدائق وفارق العوارض والعلائق...".[1] 

2- قيمة الكتاب العلمية:

أقبل العلماء على كتاب الحلية لما فيه من نفائس وذخائر علمية جليلة، سواء في تراجم الرجال، وحفظ جانب من تاريخ الأمة وأمجاد رجالها من الصوفية والعلماء والأولياء والزهاد والعباد وغيرهم ممن عُرف بالتقوى والورع، وكذا احتواء الكتاب على ذخائر حديثية قدسية أو نبوية مرفوعة أو موقوفة أو مقطوعة مروية بأسانيده، من طرق تفرد بها أصحابها، والتي قلما توجد مسندة إلا في كتاب حلية الأولياء.

كما احتوى الكتاب على تراجم بعض رواة الحديث، وهي تراجم راعى فيها أبو نعيم عناصر الترجمة الشاملة والمفيدة لرجال الإسناد، من ذكر لنسب الراوي، حتى لا يختلط بغيره من الرواة ممن يتشابه في الاسم، وكذا ما يُعرف به الراوي من الصفات، وتزكية العلماء له؛ أي هل هو أهل للأخذ عنه، وهل تتوفر فيه شروط الرواية من العدالة والضبط، كما يذكر شيوخ الرواة وتلامذتهم.

كما أن هذه الموسوعة اشتملت على علل جملة من الأحاديث المرفوعة والموقوفة، تساعد الدارس على معرفة درجة الأحاديث.

إن كتاب حلية الأولياء منجم خصب لاشتماله على الأحاديث تُقدرة بنحو أربعة آلاف وأربعمائة وثمانية أحاديث، مما جعل العلماء يفردون كتبا خاصة لجمعها وترتيبها، كما فعل ابن حجر الهيثمي (ت 807هـ)، لكن المنية أعجلته، والكتاب مسود، فبيضه وأتمه من بعده ابن حجر العسقلاني (ت856هـ) في كتاب تحت عنوان: "تقريب البغية بترتيب أحاديث الحلية". وهو كتاب مطبوع ومحقق.

نظرا لهذه الأهمية جعل العلماء يثنون على أبي نعيم، وعلى كتبه عامة، التي أصبحت نارا على علم،  وعلى كتابه الحلية خاصة.

 قال ابن نقطة: "رزق من علو الإسناد ما لم يجتمع عند غيره وصنف كتبا حسنة، وحديثه بالمشرق والمغرب وكان ثقة في الحديث عالما فهما".[2]

وقال ابن كثير: "هو الحافظ الكبير ذو التصانيف المفيدة الكثيرة الشهيرة منها: حلية الأولياء في مجلدات كثيرة دلت على اتساع روايته وكثرة مشايخه وقوة اطلاعه على مخارج الحديث وشعب طرقه".[3]

وقال ابن تيمية: "هو أكبر حفاظ الحديث، ومن أكثرهم تصنيفا، وممن انتفع الناس بتصانيفه، وهو أجل من أن يقال له: ثقة، فإن درجته فوق ذلك".[4]

أما ما يعكس القيمة العلمية الكبيرة لكتاب الحلية وتهافت الناس عليه، أن كتب له القبول منذ وقع الكتاب في أيدي الناس، إلى درجة أنه لما "حمل إلى نيسابور في حياته فاشتروه بأربعمائة دينار".[5]

وقال أبو طاهر السلفي: "لم يصنف مثله".[6]

وقال السبكي: "ومن مصنفاته (حلية الأولياء) وهو من أحسن الكتب، كان الشيخ الإمام الوالد رحمه الله كثير الثناء عليها، ويحب تسميعها".[7]

وقال حاجي خليفة: "وهو كتاب حسن معتبر".[8]

هذه الأقوال وغيرها تدل على أهمية الكتاب، وقيمته العلمية الكبيرة منذ عصر المؤلف إلى عصرنا الحالي، وأنه يعد مصدرا هاما يرجع إليه العلماء والدارسون على اختلاف مشاربهم وتخصصاتهم.

الهوامش


[1] حلية الأولياء، 34/1.

[2] التقييد لمعرفة رواة السنن والمسانيد، ص: 145.

[3] البداية والنهاية، 674/15.

[4] مجموع الفتاوى، 17/18.

[5] سير أعلام النبلاء، 459/17، طبقات الشافعية الكبرى، 19/4.

[6] تذكرة الحفاظ، 1094/3.

[7] طبقات الشافعية، 22/4.

[8] كشف الظنون، 689/1.



: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

التصوف والدبلوماسية الروحية: الأبعاد الثقافية والتنموية والحضارية

سيرا على النهج السديد الذي اختاره المغاربة منذ القديم في الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، وجريا على السنة الحميدة التي دأبت عليها مؤسسة المتلقي العالمي للتصوف والطريقة القادرية البودشيشية كل سنة، ستنظم المؤسسة بشراكة مع المركز الأورو-متوسطي لدراسة الإسلام اليوم (CEMEIA) الدورة الثانية عشرة...

جديد الدراسات والأبحاث

جديد الدراسات والأبحاث

التراث الصوفي المخطوط بخزانة مؤسسة علال الفاسي (6)

قبسات من درر العارفين (2)

محق التقوّل في مسألة التوسل للإمام العلامة الفقيه محمد زاهد الكوثري

الملتقى العالمي الثاني عشر للتصوف: التصوف والدبلوماسية الروحية

نفحات روحية من خلال السيرة النبوية (1)

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

دعاء رمضان لسيدي محمد بن عباد الرندي
التصوف عند علماء القرويين، المفهوم، التأصيل، التنزيل
السياسة الأخلاقية: مفهوم الحرية نموذجا

 

 

 

 

التراث الصوفي المخطوط بخزانة مؤسسة علال الفاسي (6)

   ليس غريبا أن نجد الأستاذ علال الفاسي -وهو سليل أسرة أنجبت فطاحل مشايخ الصوفية- يهتم بعلائق التراث الصوفي ونفائسه، فبعد أن توسعت مدارك الرجل ونضج فكره وانفتحت آفاقه، رجع ليعترف ويقر بالقيمة الفكرية التي يحتلها علم التصوف في تاريخ الإسلام، بل سنجده مدافعا عن المنهج الصوفي الأصيل، منتقدا كل من حاول اختزال التصوف في بعض الممارسات الشاذة التي ألصقت بصوفية المغرب وهم منها براء؛ وفي هذا الصدد يقول: «إذا كانت ثمة منكرات أُدخلت على القوم، أو بدع تسربت إليهم، في حين أنها لا تتفق مع ما أرادوه لأنفسهم وللناس، فأي جماعة لم يندس فيها المبتدعون، أم أي عقيدة...