دراسات وأبحاث

التعريف بكتاب حلية الأولياء 3

د.مصطفى بوزغيبة 

أثر كتاب الحلية: (تتمة)

4 - المقتضب من حلية الأولياء:

لأبي الحسين محمد بن عبيد الله النفزي ، الشهير بابن قابوش .

وهو من مرويات التجيبي  برنامج التجيبي ص 258.[1]

5-  تقريب البغية بترتيب أحاديث الحلية .

للحافظ علي بن أبي بكر الهيثمي ت ( 807 هـ).

وقد وضعه تلبية لطلب شيخه زين الدين عبد الرحيم بن الحسين العراقي ت ( 806هـ)، حيث أشار عليه جمع المرفوع من الحديث في حلية الأولياء.

ومات الهيثمي والكتاب مسود، ثم بيضه وأكمله من بعده الحافظ أحمد بن علي بن حجر العسقلاني ت ( 852هـ).

جاء في آخر الكتاب : أكمله الفقير إلى عفو ربه تعالى أحمد بن علي بن حجر في ذي الحجة سنة تسع وثمانمائة، من مسودة مرتبه في الأصل.[2]

6- نظم رجال الحلية:

لمحمد بن جابر ، مؤلف في سنة 793 هـ. 

7- أربعون حديثاً في النهي عن الظلم

منتخبة من حلية الأولياء لأبي نعيم. لمؤلف مجهول.

مخطوط ، بدار الكتب المصرية القاهرة رقم 868 .[3]

8- البغية في ترتيب أحاديث الحلية .

وهو فهرس لأحاديث الكتاب، أعده عبد العزيز بن محمد بن صديق الغماري .
مطبوع .

9-  أبو نعيم وكتابه الحلية

كتبه د. محمد بن لطفي الصباغ، اعتنى فيه بترجمة أبي نعيم، وببيان منهجه في كتاب حلية الأولياء، مطبوع، سنة 1398هـ.

10- مختصر حلية الأولياء

لعلي بن عبد الحميد بلطه جي، مطبوع، سنة 1412هـ. 

11- تهذيب حلية الأولياء.

لصالح بن محمد الشامي، مطبوع سنة 1419هـ.


12- كمال البغية في أحاديث الحلية ( تجريد ، وترتيب ، وتخريج

 كتبه: د. مخيمر صالح ،من مطبوعات عمادة البحث العلمي ، والدراسات العليا ، بجامعة اليرموك ، الأردن.

13- الأقوال الواردة عن السلف في العقيدة في كتاب حلية الأولياء لأبي نعيم، جمعاً وتحقيقاً ودراسة .
لمحمد بن بو بكر بن عمر بنعلي، رسالة دكتوراه، في الجامعة الإسلامية 
بإشراف فضيلة الشيخ د. علي بن عبد الرحمن الحذيفي، نوقشت 19/10/1418هـ.

14- فهارس حلية الأولياء وطبقات الأصفياء:

 إعداد السعيد بسيوني زغلول ، طبع سنة 1412هـ.

 

 

[1] برنامج التجيبي، 258.

[2] ينظر: تذكرة الحفاظ، 204/1.

[3] الفهرس الشامل 133/1 رقم 821.

 



: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

التصوف والدبلوماسية الروحية: الأبعاد الثقافية والتنموية والحضارية

سيرا على النهج السديد الذي اختاره المغاربة منذ القديم في الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، وجريا على السنة الحميدة التي دأبت عليها مؤسسة المتلقي العالمي للتصوف والطريقة القادرية البودشيشية كل سنة، ستنظم المؤسسة بشراكة مع المركز الأورو-متوسطي لدراسة الإسلام اليوم (CEMEIA) الدورة الثانية عشرة...

جديد الدراسات والأبحاث

جديد الدراسات والأبحاث

التراث الصوفي المخطوط بخزانة مؤسسة علال الفاسي (6)

قبسات من درر العارفين (2)

محق التقوّل في مسألة التوسل للإمام العلامة الفقيه محمد زاهد الكوثري

الملتقى العالمي الثاني عشر للتصوف: التصوف والدبلوماسية الروحية

نفحات روحية من خلال السيرة النبوية (1)

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

دعاء رمضان لسيدي محمد بن عباد الرندي
التصوف عند علماء القرويين، المفهوم، التأصيل، التنزيل
السياسة الأخلاقية: مفهوم الحرية نموذجا

 

 

 

 

التراث الصوفي المخطوط بخزانة مؤسسة علال الفاسي (6)

   ليس غريبا أن نجد الأستاذ علال الفاسي -وهو سليل أسرة أنجبت فطاحل مشايخ الصوفية- يهتم بعلائق التراث الصوفي ونفائسه، فبعد أن توسعت مدارك الرجل ونضج فكره وانفتحت آفاقه، رجع ليعترف ويقر بالقيمة الفكرية التي يحتلها علم التصوف في تاريخ الإسلام، بل سنجده مدافعا عن المنهج الصوفي الأصيل، منتقدا كل من حاول اختزال التصوف في بعض الممارسات الشاذة التي ألصقت بصوفية المغرب وهم منها براء؛ وفي هذا الصدد يقول: «إذا كانت ثمة منكرات أُدخلت على القوم، أو بدع تسربت إليهم، في حين أنها لا تتفق مع ما أرادوه لأنفسهم وللناس، فأي جماعة لم يندس فيها المبتدعون، أم أي عقيدة...