دراسات وأبحاث

التعريف بكتاب حلية الأولياء 3

د.مصطفى بوزغيبة 

أثر كتاب الحلية: (تتمة)

4 - المقتضب من حلية الأولياء:

لأبي الحسين محمد بن عبيد الله النفزي ، الشهير بابن قابوش .

وهو من مرويات التجيبي  برنامج التجيبي ص 258.[1]

5-  تقريب البغية بترتيب أحاديث الحلية .

للحافظ علي بن أبي بكر الهيثمي ت ( 807 هـ).

وقد وضعه تلبية لطلب شيخه زين الدين عبد الرحيم بن الحسين العراقي ت ( 806هـ)، حيث أشار عليه جمع المرفوع من الحديث في حلية الأولياء.

ومات الهيثمي والكتاب مسود، ثم بيضه وأكمله من بعده الحافظ أحمد بن علي بن حجر العسقلاني ت ( 852هـ).

جاء في آخر الكتاب : أكمله الفقير إلى عفو ربه تعالى أحمد بن علي بن حجر في ذي الحجة سنة تسع وثمانمائة، من مسودة مرتبه في الأصل.[2]

6- نظم رجال الحلية:

لمحمد بن جابر ، مؤلف في سنة 793 هـ. 

7- أربعون حديثاً في النهي عن الظلم

منتخبة من حلية الأولياء لأبي نعيم. لمؤلف مجهول.

مخطوط ، بدار الكتب المصرية القاهرة رقم 868 .[3]

8- البغية في ترتيب أحاديث الحلية .

وهو فهرس لأحاديث الكتاب، أعده عبد العزيز بن محمد بن صديق الغماري .
مطبوع .

9-  أبو نعيم وكتابه الحلية

كتبه د. محمد بن لطفي الصباغ، اعتنى فيه بترجمة أبي نعيم، وببيان منهجه في كتاب حلية الأولياء، مطبوع، سنة 1398هـ.

10- مختصر حلية الأولياء

لعلي بن عبد الحميد بلطه جي، مطبوع، سنة 1412هـ. 

11- تهذيب حلية الأولياء.

لصالح بن محمد الشامي، مطبوع سنة 1419هـ.


12- كمال البغية في أحاديث الحلية ( تجريد ، وترتيب ، وتخريج

 كتبه: د. مخيمر صالح ،من مطبوعات عمادة البحث العلمي ، والدراسات العليا ، بجامعة اليرموك ، الأردن.

13- الأقوال الواردة عن السلف في العقيدة في كتاب حلية الأولياء لأبي نعيم، جمعاً وتحقيقاً ودراسة .
لمحمد بن بو بكر بن عمر بنعلي، رسالة دكتوراه، في الجامعة الإسلامية 
بإشراف فضيلة الشيخ د. علي بن عبد الرحمن الحذيفي، نوقشت 19/10/1418هـ.

14- فهارس حلية الأولياء وطبقات الأصفياء:

 إعداد السعيد بسيوني زغلول ، طبع سنة 1412هـ.

 

 

[1] برنامج التجيبي، 258.

[2] ينظر: تذكرة الحفاظ، 204/1.

[3] الفهرس الشامل 133/1 رقم 821.

 



: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

التراث الصوفي المخطوط بخزانة الزاوية الناصرية– تامكروت بزاكورة (5)

     تُعد الزاوية الناصري من أهم المراكز العلمية المرموقة والينابيع الصوفية الصافية والمنارات الدينية الشامخة التي يؤمها الطلاب والمريدون من كل حدب وصوب. أسهمت منذ تأسيسها على يد حفص عمرو بن أحمد الأنصاري في تعميق ممارسة دينية مبنية على وحدة المذهب والعقيدة والسلوك، كما حرص جل شيوخها الذين تُجمع المصادر على علو همتهم في العلم والتربية على إشاعة العلم النافع الموصل إلى العمل الصالح؛ وعن أحد أعلامها (وهو الشيخ أحمد بن إبراهيم التكروتي) يقول الحضيكي في طبقاته:" العارف الأكبر، وبحر الشريعة والحقيقة، كان -رضي الله عنه- من أكابر العارفين والقائمين بالحق، والحافظين لحدود الله، والمحافظين على السنة وإخماد البدعة... وكان -رضي الله عنه- بديع زمانه وأعجوبة أوانه، لا ينظر في الإنسان النظرة الأولى إلا عرف قصده وما في ضميره"

التراث الصوفي المخطوط بخزانة مؤسسة علال الفاسي (6)

   ليس غريبا أن نجد الأستاذ علال الفاسي -وهو سليل أسرة أنجبت فطاحل مشايخ الصوفية- يهتم بعلائق التراث الصوفي ونفائسه، فبعد أن توسعت مدارك الرجل ونضج فكره وانفتحت آفاقه، رجع ليعترف ويقر بالقيمة الفكرية التي يحتلها علم التصوف في تاريخ الإسلام، بل سنجده مدافعا عن المنهج الصوفي الأصيل، منتقدا كل من حاول اختزال التصوف في بعض الممارسات الشاذة التي ألصقت بصوفية المغرب وهم منها براء؛ وفي هذا الصدد يقول: «إذا كانت ثمة منكرات أُدخلت على القوم، أو بدع تسربت إليهم، في حين أنها لا تتفق مع ما أرادوه لأنفسهم وللناس، فأي جماعة لم يندس فيها المبتدعون، أم أي عقيدة... 

التراث الصوفي المخطوط بخزانة مؤسسة علال الفاسي (7)

بعد أن حاولنا في المقال السابق إبراز جهود العلامة علال الفاسي في خدمة التراث الصوفي ببلادنا، وبعد أن عرضنا بعض مواقفه المتبصرة التي استطاع من خلالها أن يمزج بحكمة فطنة بين فكر صوفي صافي متجذر، ومشروع إصلاحي ناهض ومتجدد، سَاعِيا في كل ذلك إلى تحقيق نوع من التوفيق والتكامل بين ضغوط الإصلاح وحتمية حضور المكون الصوفي في مشروعه الإصلاحي، سنعمل في هذه الحلقة -من سلسلة المقالات التي خصصنها لرصد التراث الصوفي المخطوط بالخزائن العلمية بالمغرب- تقديم نبذة موجزة عن خزانة مؤسسة علال الفاسي التي تٌعد من أغنى الخزائن العلمية الخاصة بالمغرب، والتي تزخر بنفائس ونوادر من المخطوطات في شتى أصناف العلوم والمعارف ومنها التصوف، مع محاولة تسليط الضوء على بعض النماذج من المخطوطات الصوفية التي تحتوي عليها الخزانة.