دراسات وأبحاث

الاهتمام الاجتماعي لصوفية المغرب

د. مصطفى بوزغيبة

باحث بمركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة

    إن ما يمتاز به التصوف المغربي هو قربه من الواقع المعيش، واحتضانه لمشاغل وهموم الأمة، عبر خدمة قضاياها وانشغالاتها الاجتماعية والاقتصادية والأمنية، وتحقيق المصالحة بين القبائل المقتتلة، وحقن الدماء، والسهر على تحقيق الوحدة بين مختلف مكونات المجتمع المغربي، ونشر الإسلام، وترسيخ قيمه التضامنية في وجدان وروح المغاربة، حتى قال بعض الصالحين: "طلبنا التوفيق، فوجدناه في إطعام الطعام"[1].

ولا يخفى على أحد مدى إسهام الزوايا والطرق الصوفية في الحقل الاجتماعي التضامني على مرّ العصور، وفي هذا المقال سنحاول الاطلاع على الدور الاجتماعي للزوايا والرباطات، ورجال التصوف وكذا النساء اللواتي لهن حظ لا يخفى في هذا المجال، كما سنقوم بإطلالة حول تمظهرات هذا العمل الاجتماعي، وكيف كانت لمؤسسة الزوايا، وأهل التصوف الريادة في هذا المجال.

1) الاهتمام بالطلبة

لعل من المجالات التي اهتمت بها مؤسسة الزوايا هي فئة الشباب، وبالخصوص طلبة العلم الشرعي، حيث حرص الصوفية على توفير ظروف جد حسنة للطلبة من مأكل ومشرب وملبس وكتب، وتوفير كل ما ينفعهم، من أجل حسن دراستهم وتحصيلهم، وتكوينهم، حتى يَصفُو لهم جو الاشتغال بالعلم وحده، ولا يكون لهم أي تشوف إلى هَمّ الرزق، ومشاغل الدنيا المكدرة لذهن الطلبة والمشوشة عليهم، فيجمعوا هممهم وطاقاتهم الخلاَّقة ليصرفوها في الإبداع، وكل ذلك من أجل تحقيق مقصد أسنى وهو أن يكونوا منارا ومشعلا لأهل بلدهم، ومصدرا لازدهار العلم والمعرفة والشهود الحضاري للمغرب.

فقد برز في التاريخ المغربي عدد مهم من الزوايا التي اهتمت بهذا الشأن، ولعل أهم هذه المؤسسات، الزاوية الدلائية التي تصرف الأموال الطائلة في التكفل بحاجيات الطلبة، من إعداد الطعام، وصرف المرتبات للشيوخ الذين يُدرّسونهم، وغيرها من الأمور التي تجعل الطالب يُقبل بكليته على الدراسة، فقد حكت لنا كتب التراجم عن كرم الشيخ أبي بكر بن محمد بن سعيد الدلائي ما لا يتخيله البال، فكان –رضي الله عنه- كثير الإطعام بالأنواع المختلفة من الطعام، أمرا خارجا عن الوصف، مباينا للعادة والإلف، فكانت مراجله دائما تغلي، وطباخه لم يزل يفرغ ويملي:

في جِفَان كالجَوَاَبِي وقُدُور رَاسيات      هكذا يفعل دأبا بالوُفُودِ الزائرات

بل، كان يطحن كل يوم خمسا وعشرين صحفة[2]، من القمح مع خمسة وعشرين تِليِّسا[3]، ثم كان يطعم كل إنسان تارة بما اشتهاه في نفسه، وتارة بما يناسبه مع أبناء جنسه، فليس الحضري عنده كالبدوي، ولا الضعيف كالقوي[4].

وأما في عهد ابنه محمد بن أبي بكر الدلائي فكان يُطعم في سنة من سني الغلاء، سبعة آلاف من الفقراء كل يوم، زيادة على الواردين عليه والمقيمين عنده من طلبة العلم وغيرهم[5]، وأما السمن فاتخذ له ينابع ينصب لها من قوادس جالبة له من قدور ونحاس كبار مُعدة لذلك[6].


الهوامش
-------------------------------------
[1] أبو العباس أحمد بن الحسين القسنطيني الشهير بابن قنفذ 740-810ه: أنس الفقير وعز الحقير في التعريف بالشيخ أبي مدين وأصحابه رضي الله عنهم، تحقيق: أبو سهل نجاح عوض صيام، تقديم: علي جمعة، دار المقطم للنشر والتوزيع، القاهرة، ط1، 1422ه/2002م، ص: 59.

[2] الصَّحفة: كالقصعة، وقال ابن سيده: شبه قصعة مُسلَنطِحَة عريضة وهي تشبع الخمسة ونحوهم، والجمع صحاف. وفي التنزيل: ﴿يُطاف عليهم بصحاف من ذهب﴾، لسان العرب، لابن منظور، مادة صحف.

[3] التليسة: وعاء يُسوّى من الخوص شبه قفة، وهي شبه العيبة التي تكون عند القصّارين". تاج العروس من جواهر القاموس، للزبيدي، باب السين، فصل التاء الفوقية مع السين.

[4] البدور الضاوية، 1/ 54.

[5] الزاوية الدلائية، ص: 49.

[6] صفوة من انتشر من أخبار صلحاء القرن الحادي عشر، لمحمد بن الحاج الإفراني، ص: 137. 



: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

نفحات روحية من السيرة النبوية 14

    عاش النبي صلى الله عليه وسلم بعد عودته من ديار بني سعد، إلى حضن أمه، وموطن حنانه، سعيدا فرحا مؤيدا، ولما بلغ سنه صلى الله عليه وسلم السادسة حن أهل البيت الشريف إلى زيارة أخوال النبي صلى الله عليه وسلم من بني عدي بن النجار، وكذا زيارة قبر 

جديد الدراسات والأبحاث

جديد الدراسات والأبحاث

نفحات روحية من السيرة النبوية (14)

شروح دلائل الخيرات (6)

نفحات روحية من السيرة النبوية: (13)

شروح دلائل الخيرات (5)

شروح دلائل الخيرات (4)

نفحات روحية من السيرة النبوية (12)

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 









شروح دلائل الخيرات (6)

    من مظاهر الاهتمام بدلائل الخيرات ما وضع حوله من شروح وحواش وتعليقات...تختلف حجما ومنهجا وهدفا، فمنها ما قصد به إفادة المريدين والعامة، وتقريب النص إليهم. ومنها ما صنف لطلبة العلم، إلا أن كثيرا من الشروح لم يصلنا منها إلا الاسم أو وصلت منها نسخ كثيرة البتر والخروم تصعب الاستفادة منها.