دراسات وأبحاث

أدب الأذكار: روايات دلائل الخيرات للجزولي(1)

د. طارق العلمي

باحث بمركز الإمام الجنيد للدراسات والبحوث الصوفية المتخصصة

    حظيت أحزاب رجالات مراكش وأذكارهم وصلواتهم بعناية كبيرة من طرف المريدين المعاصرين لهم، والذين جاءوا بعدهم. وما زال بعضها يلقى نفس العناية إلى اليوم، ويمكن أن نذكر في هذا الصدد الصلاة العياضية، أحزاب الشيخ أبي العباس السبتي، ووظيفة الغزواني وأوراده.

    إلا أن الجزولي قد كانت له الصدارة في هذا الباب، اعتبارا لمكانته في التصوف المغربي: مجدد الطريقة الشاذلية، ومؤسس الطريقة الجزولية التي ستتفرع إلى عدة فروع نشيطة، لهذا حرص الناس على رواية أذكاره وأحزابه وتداولها، وقراءتها، وتيسير فهمها وشرحها...، إلا أن الاهتمام كان مركزا على كتاب دلائل الخيرات من بين مؤلفات الجزولي وأحزابه، لعناية المؤلف به ومداومته على قراءته وتنويهه بفضائله، فقد قال عنه: قراءة كتاب دلائل الخيرات في حق أتباعنا وتلامذتنا أبلغ في التواب من قراءة غيرهم له.

    فحرص مريدوه على تقليده في ذلك،  وتداولوا أخبار ا عما حصل لهم بسبب ذلك من الفوائد والبركات، فاعتبر من أحسن ما يتقرب به الإنسان إلى خالقه، ويقدمه إليه ابتغاء عفوه وغفرانه، فانتشر ذكره وذاع صيته، وتعلق المريدون بأسانيد قراءته، وطرق تلاوته، وتكونت فرق لهذا الغرض في مختلف المدن، وضعت لنفسها منهجا خاصا لضمان المداومة على قراءته، وتوسيع نطاق الاهتمام به.

    وانكب العلماء على شرح صلواته ومناقشتها وتقريبها إلى أذهان القراء والمريدين؛ فوضعوا لذلك الشروح الطويلة والمتوسطة والمختصرة، وخرجوا أحاديثه، ووضعوا عليها الحواشي، بل ونظموا صلواته في أراجيز ومنظومات، واختصروها بانتقاء أهم صلواته في مؤلفات خاصة، ومنهم من حاول تقليده بوضع مؤلف يسير على منواله، عسى أن يحظى ببعض ما حظي به كتاب الجزولي من اهتمام وتقدير، فكتبوا عدة مؤلفات في هذا الباب.

    واعتبارا لأهمية دلائل الخيرات ومكانته، فإننا سنكتفي بتتبع مظاهر تأثيره في أدب الأذكار على وجه العموم، دون باقي أحزاب الجزولي، وباقي أحزاب سبعة رجال مراكش ومؤلفاتهم، ونتخذه نموذجا لهذا التأثير حتى لا يتشعب بنا البحث.

وسيكون ذلك حسب التصميم التالي:

- أهم رواياته، وأثره في الحياة الاجتماعية.

- شروحه.

- أثره في كتب الأذكار.

المبحث الأول: أهم رواياته وأثره في الحياة الاجتماعية

1-  روايـــاته

    أما رواياته وأسانيده فمن الصعب حصرها: فقد تجاوز عدد الآخذين عن الجزولي اثني عشر ألفا، اهتم عدد كبير منهم برواية الكتاب وتدريسه، فنشأت شبكات من الأسانيد لا يمكن تتبعها كلها. وهناك روايات من نوع خاص، وهي التي يذهب فيها بعضهم إلى القول بأنه أخذه مباشرة عن الرسول صلى الله عليه وسلم يقظة أو مناما أو بهما معا، أو عن طريق قاضي الجن شمهروش، فلم نحفل بتسجيل مثل هذه الروايات[1].        

وأهم روايات دلائل الخيرات، نذكر:

1)    رواية الهلالي: أحمد بن عبد العزيز بن رشيد السجلماسي المتوفى سنة خمس وسبعين ومائة وألف، فقد أخذه الهلالي عن أحمد التلمساني المصري، عن أحمد بن محمد النخلي، عن عبد الرحمان بن أحمد، عن والده محمد، عن أبيه أحمد المكناسي الحسني، عن الجزولي[2].

وقد أخذ عن النخلي المذكور عدد من المريدين مثل:

- عمر بن أحمد الحسني المكي[3].

- ومحمد الوليدي المكي[4]، وامتدت من خلالهما شبكات أخرى من الأسانيد.

وينتهي سند السجاعي (صاحب حاشية على كتاب دلائل الخيرات) إلى أحمد المكناسي الحسني تلميذ الجزولي المذكور أعلاه.

فقد أخذ السجاعي عن محمد البديري الدمياطي، عن محمد بن أحمد، عن أحمد المكناسي الحسني.

وتتصل رواية الهلالي بأسانيد علماء مراكش المتأخرين، ومن هنا تأتي أهميتها، فمحمد ابن محمد أزنيط المراكشي المتوفى سنة سبع عشرة وثلاثمائة وألف [5] أحد علماء المدينة وإمام جامع الجزولي وخطيبه، يتصل بالهلالي عن طريق:

- الحسن بن الشاذ العلوي.

- عن محمد بن المكي الشريف الحسني الفيلالي.

- عن مولاي الطائع.

- عن الفضيل بن علي.

- عن العربي بن ناصر.

- عن أحمد بن عبد العزيز الهلالي[6].

وكان لأزنيط المذكور دور في استمرار هذا السند، إذ أن العلماء كانوا يرحلون إلى مراكش للأخذ عنه: امحمد بن خليفة المدني دفين مكناس المتوفى في منتصف القرن الرابع عشر، حل بمراكش ونزل بفندق «لارنجة» بالقرب من مسجد ابن يوسف، وأخذ عن الشيخ المذكور »دلائل الخيرات»[7].[8].

الهوامش

 

د- حسن جلاب: مظاهر تأثير صوفية مراكش في التصوف المغربي، ص 83

د- حسن جلاب: مظاهر تأثير صوفية مراكش في التصوف المغربي، ص 83

 

[1] انظر نماذج لها في المواهب القدسية، ص: 425. والسعادة الأبدية، 1/ 32.

[2] فهرس الفهارس، 2/ 1099. المواهب القدسية، 425. 

[3] المواهب القدسية، ص: 425. 

[4] فهرس الفهارس، 2/ 751. 

[5] الإعلام بمن حل مراكش وأغمات من الأعلام، 7/ 111-119. 

[6] المصدر السابق، 7/ 118-119.  

[7] نفسه، 7/ 107. 

[8] مقتطف من كتاب: مظاهر تأثير صوفية مراكش في التصوف المغربي، حسن جلاب، المطبعة والوراقة الوطنية، مراكش، المغرب، ط1، 1994م، ص ص: 83-86.



: الإسم
: البريد الإلكتروني
* : التعليق
 
التعليقات الموجودة لا تعبر عن رأي الرابطة وإنما تعبر عن رأي أصحابها
اقرأ أيضا

جديد الدراسات والأبحاث

جديد الدراسات والأبحاث

نفحات روحية من السيرة النبوية (15)

نفحات روحية من السيرة النبوية (14)

شروح دلائل الخيرات (6)

نفحات روحية من السيرة النبوية: (13)

شروح دلائل الخيرات (5)

شروح دلائل الخيرات (4)

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 









نفحات روحية من خلال السيرة النبوية 15 الحبيب صلى الله عليه وسلم وحاله مع جده عبد المطلب

بعد وفاة السيدة آمنة رضي الله عنها في الأبواء، عادت السيدة بركة الحبشية رضي الله عنها بالنبي صلى الله عليه وسلم إلى مكة، فكفله جده عبد المطلب، الذي رق له رقة لم يرقها لولد غيره، وكان عبد المطلب سيدا جليلا مهابا في قومه، و"كان يوضع له فراش في ظل الكعبة، فكان بنوه يجلسون حول فراشه ذلك حتى يخرج إليه، لا يجلس عليه أحد من بنيه إجلالا له. قال: فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأتي وهو غلام...

نفحات روحية من السيرة النبوية 14

    عاش النبي صلى الله عليه وسلم بعد عودته من ديار بني سعد، إلى حضن أمه، وموطن حنانه، سعيدا فرحا مؤيدا، ولما بلغ سنه صلى الله عليه وسلم السادسة حن أهل البيت الشريف إلى زيارة أخوال النبي صلى الله عليه وسلم من بني عدي بن النجار، وكذا زيارة قبر